المجلس الجماعي للرباط.. صفقات بالملايير دون تنفيذ المشاريع

طالب مستشارو “فيدرالية اليسار”، عمدة الرباط أسماء أغلالو، بإدارج نقطة أساسية ضمن جدول أعمال دورة أكتوبر المقبل، تتعلق بصفقات بلغت قيمتها 72 مليار سنتيم وما يزال مصيرها مجهولا دون أن ترى النور الى التنفيذ.

ويلح مستشار “فيدرالية اليسار” على المجلس الجماعي للعاصمة الرباط ضرورة الكشف عن المصير الذي آلت إليه هذه المبالغ المالية، التي قدمت من طرف المجلس على شكل قرض لتمويل عدد من الصفقات التي يجهل تفاصيلها، ومعايير إسنادها.

ومن بين الصفقات التي يجهل المنتخبون مصيرها، كون احدى الشركات التي كلفت بإنجاز برنامج الرباط مدينة الأنوار بتكلفة إجمالية تقدر ب 9,2 مليار درهم، إلا أنهم لا يكادون يعرفون شيئا عن البرنامج، رغم أن الجماعة تساهم بمبلغ 720 مليون درهم في تمويله (عبر قرض يمتد على 15 سنة) و يمس الحياة اليومية لسكان و زوار العاصمة.

ووجهت في هذا الصدد، اتهامات صريحة بالمحاباة لعدد محدود من الشركات، كما طالبوا بالكشف عن الطريقة التي تم بها اختيار مكاتب دراسات حظيت بصفقات ضخمة ضمن المشروع.

ويطالب حاليا عدد من المستشارين بالأجوبة الواضحة والصريحة عن  الملاحظات التي سجلت على مسار المشاريع التي اشرف عليها المجلس، سواء من الجانب المؤسساتي أو المالي والتدبيري، والخروج من دائرة التعتيم المطبق المفروض على كيفية توزيع الصفقات التي انتهى بعضها بعيوب واختلالات واضحة تستدعي الافتحاص والتحقيق.

وسبق لمستشاري حزب “فيدرالية اليسار ” أن طالبوا المجلس الأعلى للحسابات بفتح تحقيق في مشاريع “الرباط مدينة الأنوار” التي كلفت ميزانية فلكية تقدر 940 مليار سنتيم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar