محمود مكري ل”تليكسبريس”: أنا مع “موازين” ولانستحق ضربة أركانة




أجرى الحوار لتليكسبريس  محمد بلغازي 

 



– إذا كان لابد أن تقول لأحد ارحل عن هذا البلد، فلمن تقولها ؟


–  يبتسم… أقول ارحل للفقر وللرشوة فالأول يغذي الثانية، وفي فضاء الإرتشاء لابد من اثنين أحدهما يقبلها تحت الضغط وهو في واقع الأمر غير ملزم بقبولها في دولة سيادة الحق والقانون، وعليه الدفاع عن حقه أما غير ذلك فالفقر يؤدي إلى ارتكاب فعل الرشوة وغيرها .

– وماذا عن الرشوة الكبرى، رشوة من ليس في حاجة إليها ؟


– أعتقد أن فعل الرشوة هنا حالة مرضية والمرتشي هنا لا يعرف شيئا عن القناعة

– ولمن في المجال الفني يمكن أن تقول ارحل ؟


– من الصعب القول بالرحيل لأحد معين وخاصة إذا كان في موقع المسؤولية، فقد مللنا من تكرار نفس العقليات الماسكة بزمام الأمور ولا أتحدث هنا عن الفنانين المبدعين ..بل أشير إلى الرؤوس الكبيرة والتي لا ترحل إلا وتترك تلامذة لها في كل مكان، وفي الحقيقة الذي عليه أن يرحل هو البؤس الفكري والعودة إلى نمط السلوكات ونوعية العلاقات الأصيلة والتي كانت تربط فيما بيننا والتي نفتقد إليها حاليا مع الأسف .

-أين وصلت الإغنية المغربية، أو الأغنية في المغرب ؟


أعتقد أنها في وقت ما بلورت هويتها، ثم سرعان ما فقدتها .. فقد أعطت الروائع من زمن ما على شاكلة / ما أحلى إفران / والقمر الأحمر / وغيرهما كثير فأسس المغرب لصوت مغربي في الساحة العربية متخطيا المحلية ..وتوالت المراحل والتجارب فأطل الإخوة مكري ليساهموا في انتشار الأغنية المغربية بشكل أو بآخر،  ثم ظهرت مجموعة ناس الغيوان ومن تبعها،  ويمكن القول بأن للأغنية المغربية روافد وفروع متعددة بدءا بالعيطة مرورا عبر الدقة المراكشية إلى الكدرة وكل أصناف الأهازيج الشعبية، ليتكرس البعد الشعبي فيما يسمى بالأغنية العصرية مع الراحل عبد السلام عامر والبيضاوي والراشدي وآخرون وخاصة على مستوى بعض الإيقاعات …أما الآن ومع ظهور موجات الراب، والصلام تبين أن على الجيل الحالي من الشباب أن يبحث عن أغنيته مع الوعي بأن هذه الأشكال ليست إبداعا فنيا بقدر ما هي / جرائد متنقلة / هي فقط مطالب يعبر من خلالها أصحابها عن آرائهم أكثر مما هي أغاني يمكن تصنيفها في خانة الإبداع الغنائي والذي يتطلب موازين معينة وجملا موسيقية، فالموسيقى تهذيب للنفس وإذا صاح العصفور كالديك لا يبقى عصفورا .

-هل بالإمكان أن تقول لموازين : ارحلي ؟


المغرب بلد سياحي ويبحث باستمرار عن وسائل لتكريس هذا المعطي وتفعيل هذا الإختيار في إطار مشروعه السياحي المتكامل والشامل والمخطط له على المدى المتوسط والبعيد، وأعتقد أن المهرجانات الفنية والملتقيات الإبداعية ضرورية للمساهمة في هذا المشروع ولكن ما نفتقر إليه هو حسن تدبير مثل هذه التظاهرات واللقاءات العالمية، لذا أنا مع بقاء موازين شرط الأخذ بعين الأعتبار العديد من المتطلبات على مستوى التنظيم والبرمجة ونوعية الفاعلين والفنانين الحاضرين، وهنا أشير إلى ما كان يقوم به الراحل الحسن الثاني من مبادرات للقاءات فيما بين الفنانين المغاربة والأجانب ودعم الحركة الفنية بشكل أو بآخر وارتباطا بنفس الموضوع يمكن الحديث عن المبالغ المالية التي تصرف كمستحقات للفنانين المشاركين وعن الفجوة العميقة بين أجور الفنانين الضيوف وبين الفنانين المغاربة، هذه الفجوة التي تتسع دورة بعد أخرى .

– ماذا يمكن أن تقول عن الحسن الثاني الإنسان والفنان ؟

–  لو قدر لي أن أضع كتابا عن المرحوم الحسن الثاني لأسميته : هذا الرجل الذي كان ملكا / فقد كنت أرى فيه الرجل قبل الملك، واستمعت إلى أحاديثه غير ما مرة، وبعيدا علن السياسة للرجل أفكاره ورؤاه التي تجعل منه إنسانا عظيما ورجلا سبق عصره بزمن طويل .

– كيف هو حال السينما في المغرب ؟


– الحقل السينمائي في المغرب يعرف حركية ملحوظة في ظل وجود مدارس ومعاهد للتكوين السينمائي أقبل عليها الشباب بشكل إيجابي وفي ظل تنظيم العديد من المهرجانات حول السينما ,,وتبقى التلفزة وحدها خارج إي سياق للتطور ,فهي بحاجة إلى أعادة النظر في توجهاتها الإعلامية والترفيهية والتثقيفية .

– غيبة طويلة عن مجال الغناء، ومشاركات خجولة في السينما واعتكاف متواصل في مرسمك، معرضك القادم متى ؟


–  في شهر أكتوبر أو دجنبر إن شاء الله 

– ما رأيك في المظاهر الإرهابية التي يعرفها المغرب من حين لآخر وآخرها أركانة؟


– كنت حاضرا ساعة وقوع الحادث …أعني على بعد حوالي أربعين كيلومتر ..كنت في قرية آيت وريرSOS Village في إطار نشاط فني، وبالعودة إلى الموضوع أرى أن المغرب لا يستحق مثل هذه الضربات لأن تربته غير صالحة لذلك ووضعه العام لا يقبل أي شكل من أشكال الإرهاب، ويمكن القول بأننا وبالنظر إلى موقعنا الإستراتيجي وإلى تاريخنا الموغل في الحضارة وإلى تسامحنا وانفتاحنا وإلى عوامل أخرى نبقى مستهدفين من قبل من لا يخدمه استقرار بلادنا ولا أمنها ولا أوراشها المتعددة ..فالمناخ المغربي وبشكل عام وعلى كل الأصعدة لا يدفع إلى التوتر وإن كان هناك من يود ذلك خدمة لمصالحه الشخصية وفي إطار :/ يبقى الوضع على ما هو عليه/ . وتربية المغاربة لا تعرف هذه الأشكال من الإصطدامات مهما كان الإختلاف في الرأي حادا ، فالحوار هو ما تربى عليه المغاربة منذ أن كان المغرب مغربا…وأمام هذا المصاب أتقدم بأحر التعازي إلى أسر الضحايا من المغاربة والأجانب الذين قضوا في هذه الفاجعة مؤكداعلى أن المغرب أرض للجميع وبلد للتسامح وتحضرني هنا قولة أو مضمون قولة لأحد المثقفين الفرنسيين مفادها أن ظاهرة التقاء مياه البحر الأبيض المتوسط بمياه المحيط الأطلسي وحدها تشير إلى فعل التسامح والتساكن وقبول الآخر في المغرب .

– ماهو الشيئ الذي لم أسألك عنه وكنت تود أن تتطرق إليه ؟


– في الحقيقة هي أسئلة فلسفية إلى حد ما من قبيل: لماذا أتينا إلى الأرض ؟..ماهية الحياة ؟…ما هو دور الأخلاق في حياتنا ؟ ..ما هو دور الديانات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar