مدينة شفشاون ضيفة حلقة اليوم من سلسلة “الطوبونوميا الامازيغية بين الدلالة والتحريف”

محمد بوداري

 

في مسعانا لتعريف القراء بتاريخ المغرب وحضارته،  نورد سلسلة من المقالات التي يسعى أصحابها من خلالها إلى الكشف عن ما تُضمره من معان ودلالات أسماء الأماكن والمدن والقرى المغربية، وترصد ما طال بعض أسماء المجال من طمس وتشويه وتزييف لأسباب مختلفة سنحاول من خلال هذه المقالات الوقوف عند البعض منها، وذلك من خلال آراء الباحثين والمهتمين والمتخصصين في الحقول المعرفية المرتبطة بالطوبونوميا*، كعلم يشتغل على محور دال ومدلول /المكان المجال وسبب تسميته تلك التسمية تحديدا، أي بعبارة أخرى البحث في الخلفيات الثاوية التي جعلت هذه العشيرة اللغوية وهذه الجماعة اللسنية  يسمون هذا المكان بهذه التسمية دون غيرها، على حد تعبير الاستاذ حسن الزهراوي الذي اختارنا أن نبدأ سلسلتنا هذه بمقتطف من مقال له حول "الطوبونوميا الامازيغية بين الدِّلالةِ والتحريف"، وهو فقرة تتحدث عن مدينة "شفشاون" مع قليل من التصرف:

 

لا شك أن رصدا أمينا لأسماء الأماكن والمدن المغربية من أقصاه إلى أقصاه سيجدها باللغة الامازيغية الحية في معظمها التي ظلت الذاكرة المغربية الخزان للثقافة الشعبية الشفهية  الحبلى بالاستعارات والمترعة بالمجازات والمعاني.

 

فلنأخذ إن شِئتم في البداية مدينة "شفشاون"، هذه القلعةُ الصامدةُ الموجودة في شمال المغرب، سمّاها اجدادنا المغاربة القُدامَى، الذين عمَّروها أول ما عمَّروها، بِـ "أَشَّاون" مفردها أشَّاو وصيغةُ الجمعِ في النسقِ القواعدي النحوي الامازيغي له قواعد ضابطة، على غرار الجمع في باقي الأنساق اللغوية الطبيعية البشرية الأخرى، بحيث ينضاف إلى الكلمة المفردة ألف ونون كلاصقة صرفية تدل على الجمع، نحو إفران امذيازن إوذان..وقس على ذلك من الأمثلة. وأشَّاو يرادفها في اللغة العربية " القرن"، ولعل سائلا قد يسأل ما علاقة أشاو/ القرن بالمدينة التي نحن بصددها ؟؟ وهو تساؤل مشروع لا شك.

 

إن الذي سبق له أن زار مدينة  أشّاون/ شفشاون بعد التحوير الذي طالها قد لاحظ واستبان انها منطقة جبلية بكل المقاييس من الناحية الطوبونوميا والمورفلوجيا الطبيعية، وتضم سلاسل جبلية عالية ومرتفعة جدا وهو السبب الذي يفسر كثرة التساقطات المطرية بالمنطقة.

 

ولا شك ان هذه الجغرافيا والطبونوميا هي التي جعلت أجدادنا المغاربة القدامى يستلهمون هذه الصورة الطبيعية الاطار، وشبهوها بالقرن الذي يشبه قمة الجبل في الشكل الهندسي وفي الحدة على مستوي الرأس.

 

يتبع..

 

*مفهوم "الطوبونوميا" هو ترجمة للكلمة اليونانية التي تدل على هذا العلم (Toponumymei) ، وهي مركبة من كلمتين "Topo" بمعنى المكان و"Anoma" التي تعني الاسم.  يعرفها روبرت دولر بقوله: "علم يدرس أسماء الأماكن والمواقع الجغرافية باعتبارها مجالات ارتبط بها الإنسان وجدانيا أو فكريا أو خياليا بغية الوصول إلى نوع العلاقة الرابطة بينها".

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar