ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

 


تليكسبريس – و م ع

*المساء

 

– تبادل السب والكلام النابي بين الاستقلاليين في اجتماع غاب عنه عباس الفاسي٬ ومصادر تؤكد أن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الميزان الذي انعقد أول أمس الأربعاء تحول إلى ساحة لتبادل السب والقذف بين نعيمة خلدون رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية٬ وبوعمر تغوان الوزير الاستقلالي السابق وعضو اللجنة التنفيذية الذي وصفها ب "الشفارة"í¸٬ فيما وصفته هي ب"الكائن الانتخابي".

 

– وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يطمئن هاتفيا على صحة حبيبة بيروك المسؤولة بالمكتب الوطني للمطارات التي تعرضت مؤخرا لاعتداء بمرأب مطار محمد الخامس بالدار البيضاء٬ ويهنئها على جرأتها وتعاونها مع مصالح الأمن في قضية تبديد أموال عامة بالمكتب٬ التي يتابع فيها عدد من المسؤولين٬ وفي مقدمتهم المدير العام عبد الحنين بنعلو.

 

– مصادر تتحدث عن محاولات للدفع بكريم غلاب رئيس مجلس النواب كمرشح لخلافة عباس الفاسي في منصب الأمين العام لحزب الاستقلال خلال المؤتمر المزمع عقده في أبريل المقبل٬ والمصادر ذاتها تتحدث عن دعم القيادي حميد شباط والمحسوبين عليه لهذا التوجه.

 

– إغلاق "ثانويات التميز" يثير استياء التلاميذ وأولياء أمورهم٬ والقرار اتخذه محمد الوفا وزير التربية الوطنية يقضي بإلغاء "مدرسة التميز" التي شبهها بمدارس لأعيان التي سادت خلال الاستعمار٬ والتي تؤسس للتمييز الفئوي بين التلاميذ.

 

– الحزب الاشتراكي الموحد يطالب بفتح جميع ملفات الفساد ٬ والمكتب السياسي للحزب يشدد على ضرورة عدم حصر واختصار الحرب على الفساد في حملات إعلامية وملفات هامشية "يراد منها الالتفاف على مطالب الشعب وحماية المتورطين الحقيقيين في نهب المال العام وسماسرة الانتخابات".

 

– حركة تصحيحية داخل حزب النهضة والفضيلة٬ ومصدر يفيد بأن الحزب الذي لم يحصل على أي مقعد داخل مجلس النواب في الانتخابات الأخيرة يشهد مساعي لإقالة أمينه العام محمد خليدي بسبب ما اعتبروه فشلا في قيادة الحزب خلال المحطات الماضية.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

– بوشعيب أرميل يضع لمساته الأولى على المخطط الأمني الجديد٬ والمدير العام للأمن الوطني يعتزم على الخصوص رفع عدد رجال الأمن إلى 82 ألف في أفق 2017٬ والرفع من الغلاف المالي المرصود للصندوق الخاص بدعم الأمن الوطني وتطوير الوسائل التكنولوجية وتقنيات الاتصال.

 

– قدماء العسكريين ينظمون وقفة احتجاجية جديدة أمام البرلمان٬ طالبوا خلالها بتحسين أوضاعهم المادية وانتشالهم من حالة التهميش والفقر.

 

* الصباح:

 

– اعتقال موظفة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنصب على الحجاج٬ ومصادر تؤكد أن الموظفة أوهمت عددا من الأشخاص بالتوسط لهم لدى مسؤولي الوزارة للحصول على تأشيرات مجاملة لأداء مناسك الحج واستولت على حوالي 70 مليون سنتيم وجرت معها عددا من ضحاياها للتحقيق.

 

– ابن كيران يطالب وزراءه بأرقام المخططات القطاعية٬ ورئيس الحكومة أمهل في أول منشور له منذ تعيينه وزراءه ثلاثين يوما لمده بمخططاتهم القطاعية٬ مرقمة ومفصلة لتنفيذ البرنامج الحكومي.

 

– مقاضاة أول وزير امتحان لحكومة ابن كيران٬ والحزب العمالي يقاضي الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان بسبب عرض ملف فساد انتخابي محتمل لنائب برلماني من الحزب العمالي على وزير العدل٬ ويمتحن مدى التزام الحكومة بفصل السلط وتحريك المتابعة في حق وزير من العدالة والتنمية.

 

* الخبر :

 

– محمد ساجد عمدة الدار البيضاء يخرق ميثاق الشرف٬ وممثلو كل من أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة يقاطعون اجتماع المكتب المسير للمجلس احتجاجا على عدم التزام العمدة بتنفيذ الميثاق الذي يقضي أولا بتغيير رؤساء الأقسام والمصالح التابعة لنفوذ تفويضه في الأشغال٬ و"بلوكاج" جديد يهدد مجلس المدينة.

 

– مشاكل مالية تعطل إطلاق القناة البرلمانية٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد أن مشروع القناة سيرى النور خلال السنة الجارية٬ موضحا أن الإشراف المباشر على القناة سيكون مسؤولية مجلسي النواب والمستشارين٬ أي السلطة التشريعية.

 

– نقابيون يطالبون وزير التجهيز والنقل بافتحاص حسابات مسؤولين في النقابات٬ وعبد العزيز الرباح يقول إن ممثلي الأمة لهم كامل الحق في إعمال الرقابة على السياسات العمومية.

 

* الأحداث المغربية:

 

– ملفات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب على مكتب ابن كيران٬ الذي يؤكد مواصلة تعزيز المنظومة الوطنية لمكافحة غسل الأموال٬ والعمل على جعل المنظومة التشريعية في هذا المجال مطابقة للمعايير الدولية٬ وحسن العلوي العبدلاوي رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية يقول إن وحدته وقعت عددا من مذكرات التفاهم التي تسمح لها بتبادل المعلومات مع نظيراتها على المستوى الدولي.

 

– قانون المالية لن يودع البرلمان قبل ثلاثة أسابيع٬ وابن كيران يؤكد أن الأسبوع المقبل سيكون على الأقل موعد عرض مشروع القانون المالي على الحكومة.

 

– ملف البناء العشوائي .. اعتقال رجال وأعوان سلطة ومنتخبين ومجزئين بمكناس٬ وقائد منطقة الدخيسة يفيد بأن البناء غير القانوني استفحل منذ بداية سنة 2006٬ واتخذ أبعادا خطيرة٬ تجاوزت إمكانيات السلطة المحلية.

 

* النهار المغربية:

 

– الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل علي لطفي يقول إن حكومة ابن كيران تحارب الشغل أكثر من محاربتها للفساد٬ ورئيس جمعية حماية المال العام بالمغرب طارق السباعي يؤكد أن الموظفين الأشباح بالمغرب يصل عددهم إلى 20 ألف موظف والحكومة لا تعالج إلا 100 حالة سنويا٬ وينتقد صمت ممثلي الأمة أمام تهريب 134 ألف مليار سنويا إلى الخارج.

 

– ابن كيران يعول على صناديق الحكومة السابقة تحسبا للجفاف٬ وذلك في إشارة إلى صندوق مكافحة مخلفات الكوارث الطبيعية وصندوق التنمية الفلاحية٬ والحكومة الحالية تفتقر إلى استراتيجية لمواجهة ندرة المياه وموجة الصقيع.

 

– النيابة العامة تفتح تحقيقا في أحداث اقتحام القيادي الاستقلالي حميد شباط لمقر مكتب التكوين المهني٬ والاقتحام خلف إصابات وإتلاف معدات وسرقة وثائق مهمة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– أحمد الميداوي يوجه 21 مدفعا إلى شركة العمران بالدار البيضاء٬ وأربعة قضاة من المجلس الأعلى للحسابات يحلون يوم فاتح مارس بمقر شركة العمران بالدار البيضاء من أجل التدقيق في حوالي 20 نقطة تتعلق بمختلف أوجه التدبير المالي والإداري للشركة.

 

* بيان اليوم:

 

– ابن كيران يطلب من وزرائه موافاته بمقترحات تحسن الحكامة في غضون شهر٬ ويوجه مذكرة إلى أعضاء الحكومة والمندوبين السامين والمندوبين الوزاريين يطلب فيها تقديم مخططات عملهم القمينة بتنفيذ ما تضمنه البرنامج الحكومي من التزامات.

 

* التجديد:

 

– كتب شيعية متطرفة تسربت للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء٬ ومصادر تتحدث عن أربعة كتب متطرفة عرضتها دور نشر لبنانية وسورية٬ ومنسق المعرض يؤكد أنه تم حجز هذه الكتب بعد إشعار من طرف أحد زوار المعرض.

 

* رسالة الأمة:

 

– تزامنا مع إدانة البرلمان الأوروبي لكل أشكال الترحيل التعسفي٬ المغاربة المطرودون من الجزائر مستاؤون من تغييب ملفهم من اجتماع مجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي.

 

* المنعطف:

 

– التسعة أشهر الأولى من سنة 2011 تحطم الرقم القياسي في عدد الإضرابات من خلال تسجيل 356 إضرابا٬ أجهزت على أزيد من 200 ألف يوم شغل٬ وتدهور أوضاع الشغيلة يفاقم عدد هذه الإضرابات.

 

* الصحراء المغربية:

 

– ابن كيران يشدد اللهجة ضد اللهجة ضد احتلال المؤسسات من طرف المحتجين٬ ويؤكد استعداده للحوار مع حركة (20 فبراير)٬ وجماعة العدل والإحسان٬ والعاطلين وحاملي الشواهد.

 

– المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يحسم غدا ببوزنيقة في تاريخ عقد مؤتمره الوطني السابع٬ المرتقب يومي 14 و15 يوليوز المقبل.

 

* لوسوار إيكو:

 

– سوريا .. ابن كيران يساند المعارضة٬ ورئيس الحكومة يستقبل أول أمس الأربعاء وفدين عن المعارضة السورية. واللقاء يأتي يومين قبل اجتماع "أصدقاء الشعب السوري" بتونس٬ الذي سيبحث سبل الخروج من الأزمة التي تعيشها سوريا.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– التصريح بالممتلكات .. وآخر أجل يمنحه إدريس الضحاك للوزراء ومدراء دواوينهم. وجميع وزراء حكومة ابن كيران ومدراء دواوينهم مدعوون إلى أن يصرحوا بممتلكاتهم داخل أجل يقل عن 90 يوما٬ وفق مذكرة للأمين العام للحكومة إدريس الضحاك.

 

– الحزب العمالي يجند محاميه ضد الحبيب الشوباني٬ وعبد الكريم بنعتيق يعتبر أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني خرق مبدأ فصل السلط بتوجيه التهمة للغير٬ لأن ذلك يدخل في اختصاص وزارة العدل٬ معتبرا أن الشوباني تصرف بدوافع شخصية لتصفية حساباته مع غريم سياسي في دائرته الإنتخابية.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– اتفاقية بين الرباط ومدريد .. بعد الفلاحة يأتي دور الصيد البحري٬ واللقاء بين وزير الفلاحة ونظيره الإسباني يدخل في إطار هذه الدينامية الجديدة٬ من أجل طرح جميع الملفات ذات الإهتمام المشترك في هذا الظرف الذي يبدو مواتيا لذلك.

 

* ليكونوميست:

 

– مجلس الحكومة: مشروع قانون المالية سيكون جاهزا في غضون أسبوع. وسيتم الانتهاء من صياغته قبل اجتماع مجلس الحكومة٬ المقرر عقده في الأسبوع المقبل.

 

– تبييض الأموال: الأبناك أول المبلغين عن المخالفات. و2010 كانت سنة استثنائية بالنسبة لوحدة معالجة المعلومات المالية٬ والهيئة نشرت مؤخرا تقريرا حول نشاطها برسم سنة 2010. ووفقا للتقرير٬ فقد تلقت الوحدة ما لا يقل عن 70 تقارير عن العمليات المشبوهة٬ ضمنها 66 صادرة عن الابناك وأربعة عن شركات لتحويل الأموال.

 

* ليبيراسيون:

 

– عشية انطلاق المحادثات في مانهاست: فتن تتفجر داخل جبهة (البوليساريو) على بعد أسبوعين من المحادثات في مانهاست حول قضية الصحراء٬ وارتباك داخل جبهة (البوليساريو) وغليان داخل مخيم الرابوني٬ وبداية عودة الدفء للعلاقات المغربية الجزائرية تضع الجبهة في موقف غير مريح

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar