أبرز عناوين صحف اليوم

 


تليكسبريس – و م ع


*المساء:

– بنكيران يتلقى الضوء الأخضر ويلتقي زعماء الأغلبية، ومصدر حزبي يقول إن رئيس الحكومة المعين غير من استراتيجيته في التفاوض مع حلفائه.

-بوادر أزمة دبلوماسية بين الرباط ونواكشوط بعد طرد السلطات الأمنية الموريتانية لصحافي مغربي دون تقديم أي تبريرات لقرارها.

 


*أخبار اليوم المغربية:

-رئيس الحكومة يتلقى الضوء الأخضر للشروع في الحسم في أسماء الوزراء وتوزيع الحقائب الوزارية .. والإعلان عن الحكومة في نهاية الأسبوع .

– طرد مدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بموريتانيا .. رسالة نواكشوط المشفرة إلى الرباط، ومصادر تستبعد أن يكون عمل الصحفي أو تحركاته وراء قرار طرده.

-الهمة في بيت جطو .. زيارة مصالحة أم حقيبة وزارية في الحكومة الملتحية؟


*الصباح:

-قيادة حزب الاستقلال تقرر عقد مؤتمرها الوطني بعد إجراء الاستحقاقات الجماعية والجهوية، ومصدر من الحزب يؤكد أن عباس سيستمر إلى غاية 2013 في انتظار تهيئ الخلف.

-المغرب يستلم مقعده بمجلس الأمن بعد أسبوع، والطيب الفاسي الفهري مرشح لشغل المقعد.

-إدريس لشكر الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان يراسل المحكمة الدستورية ، طلبا للاستيضاح حول وضع التنافي الذي قد يوجد فيه، والذي يرغب في معالجته دستوريا.


*الخبر :

-موريتانيا تطرد مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء من أراضيها دون أي تبرير رسمي، ويونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية يعتبر الطرد "سلوكا عدائيا وخرقا سافرا لحرية الصحافة".

-تصريحات لحسن الداودي القيادي بحزب (المصباح) بشأن (التي جي في) تشوش على المشاورات حول الحكومة، ومصادر إعلامية تؤكد أن جلالة الملك أعطى موافقته شبه النهائية على الهيكلة الحكومية، التي لم تعرف سوى تعديلات طفيفة همت على الخصوص تغيير أسماء بعض الوزارات.

-مغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر يهددون بمقاضاة هذه الأخيرة لدى المحكمة الجنائية، لعدم تجاوبها مع توصيات الأمم المتحدة التي طالبت بإعادة الحقوق للمغاربة المطرودين من أراضيها.


-النهار المغربية:

– عباس الفاسي يوجه أنظار الاستقلاليين إلى مؤتمر الحزب، ويستحوذ على صلاحية اختيار وزراء حزبه، ويعبد الطريق أمام صهره نزار بركة لخلافته.


*الأحداث المغربية:

-تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل، والتصريح الحكومي جاهز، وجدل داخل الاتحاد حول استقالة وزرائه، وعباس الفاسي يودع أعضاء الحكومة.


*الاتحاد الاشتراكي:

– ليبيا تطالب السلطات المغربية بالتصدي لبيع ممتلكاتها دون موافقة المجلس الوطني الانتقالي.


*العلم:

-ألمانيا تدخل على الخط في ملف الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وتقول إن الطرفين مدعوان إلى التطرق بشكل بناء للوضع قصد إنضاج الشروط الضرورية لإجراء مفاوضات جديدة بشأن البروتوكول بشكل سريع.


*بيان اليوم :

-نقابتا الصحافة المغربية والموريتانية تنددان بطرد رئيس مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء من نواكشوط، والقرار يثير استغرابا وعلامات استفهام بالمغرب وموريتانيا.

– زيارة مرتقبة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى المنطقة قبل أبريل 2012، فهل يحمل كريستوفر روس مقترحات جديدة لاستئناف المفاوضات حول الصحراء وكسر حالة الجمود؟


*رسالة الأمة :

-المدير العام ل`(لانابيك) يستخف بتوصيات المجلس الأعلى للحسابات، ويقدم على تعيينات لا تستجيب لمعايير الشفافية، وتكرس الزبونية.

-في خطوة غير مسبوقة .. السلطات الموريتانية تطرد مدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بنواكشوط، ويونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية يعتبر القرار "جائرا جدا ولا يمكن السكوت عنه".


*الصحراء المغربية :

-عبد الإله بنكيران يرتب البيت الداخلي ل"البيجيدي" في انتظار إقرار الهيكلة الحكومية، وموضوع الحكومة غاب عن اجتماع الأمانة العامة للعدالة و التنمية.

-التأخر في الإعلان عن الحكومة يطيل الانتظار والتشويق، والبرنامج الحكومي جاهز.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المفاوضات تصل مراحلها الأخيرة قبل الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة. وإذا كان عدد الحقائب الوزارية المخصصة لكل حزب سياسي قد أضحى معروفا، فإن الإثارة لا تال تخيم على توزيع القطاعات الوزارية. ومكونات التحالف الحكومي قدمت مقترحاتها إلى رئيس الحكومة المعين، وتنتظر انعقاد هيئاتها التقريرية للحسم، في مسال' الأسماء المرشحة للاستوزار.


* ليبيراسيون:

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقترح مجموعة من التدابير في محاولة لتقديم أجوب أولية لمشكل بطالة الشباب. والتدابير تهم تقنين سوق الشغل، والعمل على ملائمة العروض مع فرص العمل.


البيان:

– طرد مدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بنواكشوط: النقابة الوطنية للصحافة المغربي تندد بهذا "القرار غير المبرر"، وتصفه ب"غير المقبول"، والذي يتعارض مع حرية ممارسة العمل الصحفي.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar