عمارة يعوّل على المنتوجات “الحلال” لتمكين المغرب من احتلال مكانة متميزة في الاقتصاد العالمي


 

 

 

 

 

تلكسبريس- و م ع

 

أكد وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر اعمارة امس الجمعة بمكناس٬ أن تشجيع المنتوجات الحلال بالمغرب سيمكنه من احتلال مكانة متميزة في الاقتصاد العالمي.

 

وأوضح اعمارة٬ في كلمة خلال لقاء نظم على هامش فعاليات المعرض الدولي الأول "إيكسبو حلال" (13-14 شتنبر الجاري) المنظم من طرف وكالة المغرب لمراكز الاتصال٬ أنه لا يمكن لبلد كالمغرب الذي أخذت فيه المقاولة مستوى "متقدما" ألا تكون له حصة من سوق منتوجات الحلال وذلك بالنظر لحركية وفعالية المقاولة المغربية وانفتاح الاقتصاد الوطني على الاقتصاد الدولي وكذا توفر المغرب على بنية على المستوى المالي من خلال تواجد بنوك مغربية في أكثر من عشرين دولة.

 

وأضاف الوزير أن مستوى انفتاح الاقتصاد الوطني على الاقتصاد الدولي "كبير جدا"٬ مذكرا في هذا السياق بأن المغرب من الدول التي وقعت على أكبر عدد من اتفاقيات التبادل الحر (حوالي 55 اتفاقية) وأن هذه الاتفاقيات فتحت السوق المغربي على الكثير من المنتوجات.

 

وأشار إلى أن جميع البلدان المنخرطة في الاقتصاد الدولي أصبحت منفتحة على كل المنتجات من كل الأنواع٬ وبالتالي٬ يضيف اعمارة٬ أصبح من حق المواطن٬ في إطار حمايته٬ أن يكون على علم بطبيعة هذه المنتوجات وكيفية إنتاجها وكذا مكوناتها وأن يشعر بأن ما يستهلكه هو منتوج يدخل في إطار الشريعة الاسلامية٬ مبرزا أن الوزارة تسعى في اتجاه تحديد مواصفات قياسية لمنتجات الحلال.

 

ولتدارك بعض التأخير الحاصل في ولوج المغرب لمجال سوق المنتوجات الحلال٬ دعا اعمارة المقاولات المغربية إلى ضرورة التفكير في الاشتغال على عقد برنامج سيحدد طرق ولوج مجال المنتوجات الحلال وكيفية تنظيمه من أجل تحقيق توازن "معقول" للميزان التجاري المغربي٬ مبرزا أن الوزارة بصدد الاشتغال على ثلاثة عقود برامج تتعلق بالصناعات الكيميائية والصيدلية والميكانيكية والحديدية والكهربائية والالكترونية.

 

وتميز هذا اللقاء بمنح علامة "الحلال" لمقاولتين مغربيتين تعملان في مجال المنتوجات الحلال بمدينتي فاس ومراكش، كما تم توزيع شواهد تقديرية على أحسن مقاولة مشاركة في المعرض (المغرب) وعلى أول مقاولة مغربية حاصلة على علامة "الحلال" (فاس) وعلى أحسن رواق بالمعرض (بلجيكا) وعلى أحسن مقاولة منتجة للحلال بأوروبا وعلى أحسن عارض (فرنسا).

 

وتوج هذا اللقاء بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين وكالة المغرب لمراكز الاتصال المنظمة للمعرض والمركز الجهوي للاستثمار لجهة مكناس تافيلالت.

 

وتروم هذه الاتفاقية٬ التي وقعها السيد محمد الوعدودي مدير الوكالة والسيد حسن باهي مدير المركز٬ إحداث جمعية ستسهر على تنظيم المعرض الدولي "إيكسبو حلال" سنويا.

 

وتلتزم الوكالة٬ بموجب هذه الاتفاقية٬ بتنظيم المعرض لمدة خمس قابلة للتجديد٬ فيما يلتزم المركز بدعم هذا المعرض.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar