شركة “Dislog Group”، المغربية تعزز تواجدها بأوروبا وتستحوذ على شركتين فرنسيتين

حققت شركة “ديسلوك گروب Dislog Group”، لمؤسسها منصف بلخياط، التي تعمل في مجالات الموادّ الغذائية والصحية والنظافة، إيرادات بنحو 3 مليارات درهم (300 مليون دولار)، سنة 2023، وتطمح إلى زيادتها 30% وصولاً إلى 3.9 مليار درهم عام 2024، من خلال تطوير أنشطتها والاستحواذ على شركات أخرى.

وهكذا كثّفت الشركة المغربية “ديسلوك”، عمليات الاستحواذ في أوروبا مستهدفةً تحقيق إيرادات بأكثر من 100 مليون يورو (108 ملايين دولار)، خارج المملكة المغربية.

حيث استحوذت “Dislog Group” وهي متخصصة في استيراد وتخزين وتوزيع عدد من المنتجات الاستهلاكية لعلامات تجارية خارجية وأخرى تصنّعها محلياً؛ على شركتين فرنسيتين بـنحو 40 مليون يورو (43.5 مليون دولار)، وهما:
– الشركة الصناعية الفرنسية Culture de France، المتخصصة في تحويل الخضر والفواكه،
– وشركة “تايست ديستربيوشن Taste Distribution”، العاملة بتوزيع المنتجات الغذائية في فرنسا ودول أخرى.
– والعلامة التجارية Carré Suisse

كما تستعد “ديسلوك”، لشراء الشركة الإسبانية “شيف سام Chef Sam”، التي توزع علامات لمنتجات غذائية في 8 دول أوروبية، لعدة علامات تجارية مثل: Vitacoco، Pastoret، Heura، Trip، La Vie…
ومساهمة في العديد من شركات المنتجات الاستهلاكية مثل Midnight، Chic&Love، Chipoys، Coliflow أو Family.
على أن تتم صفقة الاستحواذ على هذه الشركة بحلول أبريل 2024، حيث سيتم في البداية اقتناء حصة 70% من رأسمالها، وإكمال شراء الحصة الباقية عام 2026.

مما سيعزز تطوير أنشطة “ديسلوك”، وتواجدها في دول عدة، كإسبانيا والبرتغال وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وبولندا والمملكة المتحدة، بجانب فرنسا التي تحتل فيها المرتبة الثالثة من حيث توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك بفضل شبكة توزيع تشمل 20 ألف نقطة بيع. ضمن علامات تجارية مثل: Carrefour، Auchan، Leclerc، Intermarché، Monoprix، Franprix…

ولهذا يتم تجميع الفروع الجديدة في أوروبا في منشأة جديدة سيتم إحداثها باسم “ديسلوك گروب أوروبا”، حيث استقطبت الشركة لهذا الغرض لمجموعتها في أوروبا، برنارد هورس، نائب سابق لرئيس مجموعة “دانون Danone”، الفرنسية، ومديرها العام السابق خوسي كانو. مع تعزيز التنسيق والتعاون مع الفروع المغربية. لترويج أكبر للمنتجات المغربية عبر الاستفادة من شبكة التوزيع بهذه الدول. وانفتاح الاستثمارات المغربية خارج المملكة، بالبحث عن الفرص المتاحة في أوروبا، وفي الدول الأفريقية.

ولتعزيز إستراتيجية “ديسلوك”، دخل مؤسسها منصف بلخياط، عبر شركته “بيلدينغ لوجستيك سيرفيسز Building Logistics Services”، المتخصصة في القطاع اللوجستي، في مفاوضات مع الصندوق الاستثماري “STOA”، التابع لصندوق الإيداع الفرنسي، لاقتناء حصة أقلية استراتيجية في الشركة بقيمة 30 مليون يورو. مما سيمكنها من تعزيز نشاط الشركة بمجال اللوجستيات والنقل في المدن المغربية،

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar