المكسيك.. إنقاذ 153 مهاجرا غير نظامي من الاختناق في شاحنة

أعلنت السلطات المكسيكية، اليوم السبت، عن إجراء عملية إنقاذ جديدة لمهاجرين غير نظاميين من الاختناق داخل شاحنة جنوب البلاد.

وقال المعهد الوطني للهجرة، في بيان، إن عناصر الحرس الوطني تمكنت، مرة أخرى، من إنقاذ 153 مهاجرا غير نظامي من الموت اختناقا داخل شاحنة لنقل البضائع في ولاية تشياباس قرب الحدود الجنوبية مع غواتيمالا.

وأوضح المعهد أن المهاجرين، ومعظمهم من غواتيمالا، وجدوا في وضعية صحية صعبة بسبب انعدام التهوية والغذاء، وتم نقلهم على الفور إلى مستشفيات المدينة الحدودية لتلقي العلاجات الضرورية.

من جهتها، أكدت وزارة الأمن بالحكومة المحلية لولاية تشياباس أن العملية تمت خلال تفتيش روتيني في الطريق السريع المؤدي إلى المدينة، والتي مكنت من ضبط 144 غواتيمالي و9 من نيكاراغوا و3 من السلفادور، تم التخلي عنهم من قبل المهربين.

وتعتبر تشياباس نقطة عبور رئيسية في الجنوب المكسيكي لآلاف المهاجرين الفارين من العنف والفقر والكوارث الطبيعية صوب الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد النقل بالشاحنات من أخطر الأساليب التي يستخدمها المهربون لجلب المهاجرين إلى الولايات المتحدة.

وفي 27 يونيو الماضي، تم العثور على جثث 53 مهاجرا سريا في شاحنة في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس الأمريكية بعدما تخلى عنهم المهربون دون ماء ولا غذاء.

وفي حادثة أخرى في دجنبر 2021، تحطمت مقطورة تقل حوالي 160 مهاجرا على جسر للمشاة على طريق سريع في تشياباس، ما أسفر عن مصرع 56 شخصا.

ويسعى الآلاف كل سنة إلى الوصول إلى الولايات المتحدة هربا من الفقر والعنف، عبر المكسيك، وغالبا ما يكونون عرضة للابتزاز والاستغلال والعنف من قبل العصابات الإجرامية.

ومنذ عام 2014، توفي أو ف قد حوالي 6430 مهاجرا في طريقهم إلى الولايات المتحدة، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، كما لقي 850 حتفهم في حوادث أو أثناء السفر في ظروف غير إنسانية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar