اتفاق بين الحكومة ونقابة التعليم العالي على زيادة 3000 درهم في أجور الأساتذة الجامعيين

افادت مصادر مطلعة، أن الحكومة ونقابة التعليم العالي اتفقتا على زيادة في الأجور، يوقع عليها اليوم الخميس بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش وتصل الى 3000 درهم وسيتم تطبيقها على ثلاثة أشطر ابتداء من فاتح يناير 2023 ثم 2024 و2025. ومن المرتقب أن يحضر، لقاء التوقيع، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وممثلي النقابة والحكومة.

وتشتكي نقابات أساتذة التعليم العالي من جمود الأجور منذ 25 سنة، والاستمرار في اعتماد النظام الأساسي لسنة 1997؛ وهو ما كان موضوع جلسات مع الوزير عبد اللطيف ميراوي، و رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

ويشار إلى أن عزيز أخنوش أكد عزم الحكومة الإصلاح الجذري لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في شموليته، راصدا جملة من الاختلالات التي تعيشها المنظومة، ومبديا استعداد الحكومة للتعاطي الجدي من أجل تطوير وتحديث هذا القطاع الاستراتيجي وإعادة بناء الثقة بين الفاعلين.

وقد اقترح أخنوش في لقاء سباق جمعه بالنقابة الوطنية للتعليم العالي،  الشروع الفوري في العمل التقني والذي يتعين أن تنكب عليه لجنة عمل مشتركة مشكلة من الوزارة المنتدبة في المالية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والنقابة الوطنية للتعليم العالي، مؤكدا في ذات الوقت أن هذا العمل سوف يتطرق للجانب الإجرائي على أرضية مشروع النظام الأساسي المتفق حوله بين النقابة والوزارة، كما أكد التزامه بتفعيل الاتفاق وحرصه على ترأس مراسيم توقيعه.

ومن جانبها، طالبت النقابة الوطنية للتعليم العالي باستعجالية أجرأة الاتفاقات الحاصلة وبمسؤولية الحكومة في معالجة جو الاحتقان والتذمر الذي يعيشه الأساتذة الباحثون جراء سياسة تضييع الوقت، التي عرفتها المعالجة الملحة لأزمة التعليم العالي والبحث العلمي وانتظارهم لإصلاح النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين الذي طالب لأزيد من إحدى عشر سنة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar