إنعقاد ندوة حول دور المرأة القروية وإسهاماتها في الحياة الاجتماعية والسياسية

 أبرز المشاركون في ندوة حول “تمكين المرأة القروية ” الدور الذي يمكن أن تضطلع به المرأة المغربية في البوادي ، واسهاماتها في الحياة الاجتماعية والسياسية .

وشدد المشاركون خلال الندوة التي نظمتها جمعية أنوار للتنمية و التضامن ،بمناسبة عيد الاستقلال أمس بمقرها بأيت فاسكا آيت أورير، على الأهمية القصوى ، التي يكتسيها موضوع تمكين المرأة ، سواء على مستوى المجتمع المدني أو الدولة أو الأمم المتحدة ، مبرزين في هذا السياق أوجه تمكين المرأة القروية على المستويات الاقتصادية و الإجتماعية والثقافية و النفسية.

إلى ذلك دعا المشاركون في الندوة التي أطرتها، وفق بلاغ للجمعية، السيدة  ليلي رحال العطفاني سفيرة النوايا الحسنة و رئيسة مؤسسة بوابة الأعمال و منصة (أنا أفريقيا)، الى ضرورة الدفع قدما بالمرأة القروية ، كي تضطلع بدورها الطبيعي في الرقي بالمجتمع القروي و ضمان استقلاليتها .

ضمن هذا السياق أكد السيد محمد الدقاق ، رئيس الجمعية خلال الندوة التي حضرتها مجموعة من الفعاليات الجمعوية ،وأزيد من مائتين من نساء منطقة آيت فاسكا وآيت اورير، أن الجمعية تولي موضوع تمكين المرأة أهمية كبرى، خاصة ما يتصل   بالمشاكل التي تعاني منها المرأة القروية ،في ما يتعلق بالحقوق الاقتصادية و الإجتماعية و المشاركة السياسية.

وأشار في هذا الصدد الى أهمية مساهمة جمعيات المجتمع المدني في محاربة الفقر الذي تعاني منه نسبة كبيرة من النساء القرويات ، ومناهضة ظاهرة العنف ضد المرأة من خلال دعمها ماديا ومعنويا، والعمل على إنجاز مشاريع مدرة للدخل تسهم في تحقيق استقلاليتها الاقتصادية.

وقال إنه من اجل تحقيق هذه الأهداف ،يتعين البحث عن  مصادر تمويل المشاريع الصغيرة لفائدة المرأة القروية ، وتمكينها من الاستفادة من دورات تدريبية وتثقيفية في هذا الاطار.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar