الأمن الغذائي يجمع الهند والمغرب والفوسفاط يفتح باب التعاون من أبوابه الواسعة

من المرتقب أن يحل وزير الكيماويات والأسمدة الهندي، مانسوخ مندافيا، بالمغرب خلال الايام المقبلة، من أجل توقيع اتفاقيات تهم بالأساس استيراد الأسمدة المغربية. ووفقا لما نقلته وسائل إعلام هندية، أنه بعد تزايد المخاوف العالمية بشأن الأمن الغذائي، ستوقع الهند قريبًا اتفاقيات مع المغرب لتأمين إمدادات طويلة الأجل من الفوسفاط الصخري، وهو مادة خام أساسية لإنتاج أسمدة ثنائي فوسفاط الأمونيوم (DAP) ونترات فوسفاط البوتاسيوم. (NPK)

وستكون الزيارة أيضًا فرصة للشركات الهندية لاستكشاف إمكانيات إنشاء مصانع مخصصة لإنتاج DAP و .NPK

ويذكر ان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الشؤون الخارجية الهندية، عقدتا في 24 نونبر 2022بالرباط، الدورة الخامسة للمشاورات السياسية المغربية-الهندية.

وخلال هذه المشاورات أعرب رئيسا الوفدين عن ارتياحهما للدينامية الكبيرة التي تشهدها العلاقات الثنائية منذ الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس للهند في أكتوبر 2015، والتي اتفق خلالها جلالة الملك مع رئيس الوزراء الهندي، السيد ناريندرا مودي، على إقامة شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد بين البلدين، تتلاءم مع الواقع الجيوستراتيجي والتحديات الكبرى للاقتصاد المعولم.

إن البعد الجديد الذي اتخذته العلاقات المغربية-الهندية يبرز السياسة المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس، والهادفة إلى تنويع وتوسيع الشراكات الاستراتيجية للمملكة، والتي تشمل بلدانا كبرى مثل الهند.

 ونوه المسؤول الهندي، في هذا السياق، بالقيادة المتبصرة لجلالة الملك الرامية إلى وضع المغرب على طريق التقدم والازدهار.

إن علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تشمل حوارا سياسيا يتسم بالصداقة والتضامن المتبادل، ودعم السيادة الوطنية والوحدة الترابية للبلدين، فضلا عن تعزيز التعاون على جميع المستويات، لاسيما في ظل تنظيم نحو عشرين زيارة وزارية ثنائية خلال السنوات الأخيرة، وتوقيع حوالي أربعين اتفاقية ومذكرة تفاهم تغطي عددا كبيرا من القطاعات.

وبحث الوفدان، أيضا، بهذه المناسبة، السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون في المجالات الدبلوماسية والبرلمانية والاقتصادية والأمنية والقنصلية والصحية والأمنية، كما اتفقا على دراسة مختلف السبل والإمكانات لتوسيعها لتشمل قطاعات الطاقة الخضراء، والإلكترونيات، والتكنولوجيات الحيوية، وتصنيع السيارات والطيران، إلى جانب أمور أخرى.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar