فتاح العلوي: الدعم جنب المغرب الوصول إلى نسب عالية من التضخم

كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن المغرب تجنب سيناريو الوصول إلى معدل تضخم في حدود 10 في المائة خلال السنة الماضية بفضل اتخاذ عدد من إجراءات الدعم.

وأوضحت الوزيرة خلال لقاء مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الأربعاء في الدار البيضاء، أن التضخم كان من أبرز التحديات التي طبعت العام الماضي.

وأضافت أن إجراءات الحكومة مكنت من تفادي هذا الارتفاع من خلال رفع دعم صندوق المقاصة إلى 40 مليار درهم، وتخصيص دعم مالي مباشر لقطاع نقل المسافرين المتضرر من ارتفاع أسعار المحروقات، ناهيك عن إبقاء سعر استهلاك الكهرباء دون تغيير، إضافة إلى الإجراءات المتخذة من قبل بنك المغرب.

وأكدت أن المغرب واجه أزمات غير مسبوقة في السنوات الماضية، واعتبرت أن “الحكومة لا تملك إلا خيار التعايش مع الوضع المتسم باللايقين في جميع أنحاء العالم.

ويذكر ان معدل التضخم وصل إلى 8.3 في المائة في نهاية شهر نونبر على أساس سنوي، وفق معطيات المندوبية السامية للتخطيط، وهو أعلى مستوى له منذ عقود.

وقدمت الحكومة منذ جائحة كورونا دعما لمجموعة من الفئات المهنية والمتضررين من الإغلاق الشامل، وكذا مهنيي النقل  جراء ارتفاع أسعار المحروقات التي أثقلت جيوب المغاربة طيلة 2022.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar