صفقة ضخمة..واشنطن تشيد باقتناء السعودية لـ 121 طائرة بوينغ 787

نوهت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، بإعلان شركتي طيران الرياض والخطوط الجوية السعودية، عن شراء العشرات من طائرات بوينغ 787 دريملاينر.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان، أن “الولايات المتحدة تشيد بإعلان المملكة العربية السعودية، اليوم، أنها ستشتري ما يصل إلى 121 طائرة بوينغ 787 دريملاينر تعمل بمحركات جنرال إلكتريك الأكثر تطورا +جينيكس+ لتعزيز أسطول الشركة الجديدة “طيران الرياض” وتوسيع أسطول الخطوط الجوية السعودية”.

وأفادت بوينغ بأن طيران الرياض والخطوط الجوية السعودية ستقتنيان 39 طائرة بوينغ 787 دريملاينر لكل منهما.

ويرتقب أن يمنح هذا الإعلان دفعة لمصنع الطائرات الأمريكي، الذي مازال يواجه صعوبة في التعافي من تراجع العائدات، والخسائر المالية التي تكبدتها الشركة خلال الجائحة.

وتندرج هذه الطلبيات ضمن الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتصبح منصة محورية عالمية للطيران.

وأكد بلينكن أن الصفقتين، وتقدر قيمتهما بنحو 37 مليار دولار، تعد ثمرة سنوات من المناقشات.

وأضاف المسؤول الأمريكي أنه وإلى جانب الاتفاق التاريخي، الشهر الماضي، بين شركة الخطوط الجوية الهندية وبوينغ، فإن هذه الاتفاقات ستدعم أزيد من مليون وظيفة أمريكية ضمن سلسلة توريد في قطاع الطيران في 44 ولاية.

واعتبر أن الأمر يتعلق بانتصار واضح للعمال الأمريكيين، ويسهم في تعزيز الريادة الأمريكية العالمية في مجال التصنيع.

وفي فبراير الماضي، كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن أن شركة الخطوط الجوية الهندية ستقتني أزيد من 200 طائرة من شركة “بوينغ”.

ويتعلق الأمر بثالث أكبر صفقة مبيعات في تاريخ شركة صناعة الطيران الأمريكية. وبلغ رقم معاملات “بوينغ”، خلال سنة 2022، 66.6 مليار دولار.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar