الحسناوي: أستبعد حدوث أزمة خبز في المغرب و قصة “أعلاف الماشية” مجرد إشاعات

استبعد عبد النور الحسناوي، رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، حدوث أزمة خبز في المغرب كما يروج له البعض بسبب الأعلاف المقدمة للماشية، مؤكدا في اتصال هاتفي أجرته مع تليكسبريس، أن مروجي هذه الادعاءات يخططون لأهداف خاصة بهم ويعملون على نشر مثل هذه المغالطات.

وأوضح رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لارباب المخابز والحلويات، ان  القمح موجود سواء المحلي او المستورد والدقيق بجميع انواعه متوفر والخبز متوفر واكثر من العدد المطلوب.

واستغرب الحسناوي  العودة من جديد الى تروجي مثل هذه المغالطات وزرع الشك في صفوف المواطنين، بينما الحقيقة هي ان القدرة الشرائية  هي التي تراجعت بشكل خطير، اما القمح فهو موجود والخبز موجود والقدرشة الشرائية للمواطن تدهورت. وبخصوص أسعار الخبز، استبعد الحسناوي أن يحدث اي تغيير على مستوى الأسعار في الفترة الحالية ولا في القريب بالعاجل.

ويذكر أن رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عبد الله بوانو، اتهم شركات الأعلاف المركبة باحتكار القمح اللين المنتج محليا والمستورد وتحويله إلى أعلاف، بدل طرحه في السوق ليضمن التزويد بالخبز اليومي للمغاربة.

وقال بوانو في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، إن لوبي من الشركات المختصة في الأعلاف المركبة يقوم باحتكار القمح اللين، حيث يشتري هذه المادة من الفلاح بـ 2.90 درهم وبعدها يتم تخزينها وإعادة بيعها للفلاح بـ 5 دراهم بعد تحويلها إلى أعلاف مركبة توجه للمواشي والأبقار.

وأوضح بوانو أن الأمر لا يقتصر على المنتوج المحلي، بل يتم تحويل 70 في المائة من المنتوج المستورد إلى أعلاف مركبة مما ينذر مستقبلا بأزمة الخبز.

ودعا بوانو وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لفتح تحقيق في هذه التلاعبات وترتيب جزاءات على مرتكبيها، متسائلا عن التدابير التي ستتخذها الوزارة للحد من هذه الممارسات غير القانونية في الحال والمستقبل.

ويذكر أن المغرب يحتل المرتبة الثالثة من حيث استهلاك الحبوب على المستوى العربي بعد مصر والجزائر، كما أنه يدخل ضمن الدول العشر الأولى الأكثر استهلاكا للحبوب عالميا، وبحسب المعطيات المتوفرة فإن الاستهلاك الفردي للحبوب بكل أنواعها في المغرب يجاور 200 كيلوغراما سنويا، وهو رقم يعتبر كبيرا جدا، لأنه يمثل ثلاثة أضعاف الاستهلاك العادي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar