تقرير اسباني: هناك مسعى لإدراج جبهة البوليساريو في القائمة الدولية للجماعات الإرهابية

قال تقرير إخباري نشرته جريدة “إل اسبانيول”، إن هناك مسعى لإدراج جبهة البوليساريو في القائمة الدولية للجماعات الإرهابية، وهناك عمل منذ سنوات على تطوير هذه الاستراتيجية. وسبق لتقارير أجنبية أن كشفت بان حركة البوليساريو تعد كمنظمة انفصالية مصنفة على أنها إرهابية، وهو ما بات يثير مخاوف صنيعتها الجزائر وعرابتها جنوب إفريقيا.

وتثير الروابط بين جبهة البوليساريو والارهاب المخاوف وقد يواجه الجيش الجزائري، باعتباره حارس الأمن الوطني، تحديات كبيرة في إدارة هذه الديناميكيات المعقدة.

ذلك أن التفاعل بين جبهة البوليساريو، المصنفة على أنها إرهابية، والجهات الفاعلة الأخرى في منطقة الساحل والصحراء، يتطلب اهتمامًا خاصًا لتوقع التهديدات المحتملة وتطوير استراتيجيات فعالة للحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

إن دعم الدولة الجزائرية، ولا سيما الجيش الوطني الشعبي الجزائري، للجماعات الإرهابية يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية، مثل العزلة الدولية للجزائر، كما يمكن أن يكون للأنشطة الإرهابية التي ترعاها الدولة تداعيات اقتصادية وسياسية وعسكرية، مما يعرض الاستقرار الداخلي للدولة والعلاقات الدولية للخطر.

وعلاقة بمطالب تصنيف البوليساريو حركة إرهابية، نددت 250 شخصية مغربية بالاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف، اخيرا مدينة السمارة التي تعتبر العاصمة الروحية للأقاليم الجنوبية للمملكة؛ وهو الاعتداء الذي ثبت تورط الميليشيات التابعة لجبهة “البوليساريو” في ارتكابه.

وطالبت فعاليات وطنية وشبابية ونسائية بالمغرب، السلطات القضائية بتقديم كافة الأشخاص المتورطين في هذا الاعتداء الإرهابي أمام العدالة وتعميم مذكرات بحث قضائية لدى الأنتربول لمتابعتهم.

كما طالبوا عقب هذا الاعتداء بتصنيف ميليشيات هذه المنظمة الانفصالية كتنظيم إرهابي، داعيين إلى التنسيق مع الجهات الدولية الفاعلة في مجال مكافحة الإرهاب بهذا الشأن بعد إعلان العديد من عناصره عن تبنيهم لهذا العمل الإرهابي الذي استهدف المدنيين الآمنين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar