خبير: البوليساريو تلعب بالنار وتهديدها بشن حرب على دول الساحل “جعجعة بلا طحين”

قال عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في العلاقات الدولية مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، إن جبهة البوليساريو تحاول التمسك بقشة الادعاء بقيادة حرب وهمية في المنطقة، وهي بذلك تسعى جاهدة للإبقاء على موقفها التفاوضي بشأن النزاع حول الصحراء عشية تزايد القناعة الدولية بالحل الواقع والعملي والمستدام، وبعد تسريع حصد المغرب لمزيد من التأييد لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وأضاف الفاتحي في تصريح صحفي، أن جبهة البوليساريو، وهي تلعب بالنار تتهيأ في ترتيب دقيق، لتنبيه الجزائر للاستمرار في دعمها ماديا ودبلوماسيا، ومن جهة دولية، هي تهدد بأن إخراجها خاوية الوفاض من أي حل دولي لنزاع الصحراء بالتحول إلى تنظيم إرهابي يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة وبالتالي عرقلة أي مبادرات دولية أو إقليمية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في المنطقة.

وأوضح الفاتحي، ان الجبهة وهي تهدد أمنيا وعسكريا أي تجاوز لها في المنطقة، ولاسيما تهديد دول الساحل والصحراء، فإنما ذلك هو أكل جزائري للثوم بفم الجبهة. مشددا على أن هذه التهديدات تتم بتحريض جزائري خالص لكبح عمليات ترحيب الدول الساحلية للانخراط في المبادرة الملكية لتسهيل ولوجها نحو الواجهة الأطلسية.

وكانت جبهة البوليساريو، هددت الدول المنخرطة في مبادرة الساحل الأطلسية التي أطلقها المغرب، وذلك بشن حرب عليها، لكن البوليساريو التي يتجه المنتظم الدولي إلى تصنيفها كحركة إرهابية لن تستطيع ذلك لأنها تحترف الكلام والتهديد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar