إسبانيا تنشر خريطة المغرب كاملة وتؤكد سيادته على المجال الجوي للصحراء المغربية

اعترفت الوكالة المختصة في إدارة الملاحة الجوية الإسبانية رسميًا بحدود الصحراء المغربية، حسبما يظهر في رسم الخرائط المتاح في تطبيق “ويب” المخصص لعمليات الطائرات بدون طيار، وهو المعطى الذي يأتي في سياق تطورات إدارة المجال الجوي في المنطقة.

وتحولت الخريطة المستخدمة من قبل الإدارة الملاحية الجوية الإسبانية لتشمل الصحراء المغربية، ويعتبر هذا الإعلان مواكبًا لقرار مدريد بدعم مبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي لقضية الصحراء المغربية.

وأكدت مصادر رسمية من الإدارة الملاحية الإسبانية لصحيفة “El Independiente” على أن هذا التغيير ليس له علاقة بالقضايا الجيوسياسية، وإنما يعكس التحديث التقني والمراجعة لخرائط الطيران.

ويأتي هذا التطور في سياق المفاوضات الجارية بين الحكومة الإسبانية والمغربية حول نقل إدارة المجال الجوي في الصحراء المغربية إلى الرباط، خاصة مع تأكيد الخارجية الإسبانية على بدء المحادثات حول التعاون في مجال الطيران، والتي تهدف إلى تحسين سلامة الحركة الجوية والاتصالات.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن الحكومة الإسبانية تسعى لحلحلة الملف بشكل شامل، بما في ذلك القضايا الاقتصادية المرتبطة بفتح جمارك سبتة ومليلية، ومن الواضح أن هذا الموضوع يحمل أهمية كبيرة لكل من المغرب وإسبانيا، ومن المتوقع أن تستمر المفاوضات للوصول إلى تسوية ملائمة للجانبين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar