مجلس الأمن يعقد جلسة مغلقة حول آخر التطورات في الصحراء المغربية

من المرتقب أن يقدم المبعوث الشخصي إلى الصحراء المغربية سيتفان دي ميستورا إحاطة حول أخر التطورات حول الملف أمام أعضاء مجلس الأمن في الجلسة المنعقدة اليوم الثلاثاء 16 ابريل 2024. كما ستعرف الجلسة المغلقة تقديم إحاطة أخرى من طرف رئيس بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية المعروفة اختصارا ب “مينورسو” الروسي ألكسندر إيفانكو.

ومن المقرر أن يطلع الوسيط الأممي مجلس الأمن الدولي على آخر مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء، وكذا نتائج مشاوراته مع الأطراف المعنية والفاعلين الدوليين في هذا النزاع الإقليمي، كما يرتقب أن يقدم الروسي ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو، إحاطة تتضمن مستجدات الوضع الميداني على الأرض.

ويحضر هذه الجلسة أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر،  المكون من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، بينما الدول العشر الأخرى التي لديها العضوية غير الدائمة والتي ستكون حاضرة فهي كل من الجزائر والإكوادور وغيانا، فضلا عن اليابان ومالطا وموزمبيق وكوريا الجنوبية وسلوفينيا وسويسرا.

وكانت الأمم المتحدة، كشفت، عن برنامجها لشهر أبريل 2024، الخاص بمناقشة الأعضاء داخل مجلس الأمن الملفات والقضايا الدولية العالقة، باقتراح من مالطا التي تقود مجلس الأمن في شهر أبريل الجاري، مدرجة مناقشة ملف الصحراء المغربية ضمن جلسة فريدة مغلقة.

جدير بالذكر أن هذه الجلسة المغلقة تشارك فيها الجزائر بصفتها عضوا غير دائم بمجلس الأمن، وتنعقد في ظل تواصل حالة الجمود التي تعرفها العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع الإقليمي المفتعل من طرف الجزائر.

كما تنعقد الجلسة الأممية تماشيا مع القرار 2703 (2023)، الذي يحث المسؤولين الأمميين على عقد جلسات دورية أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي لمناقشة تطورات نزاع الصحراء كل ستة أشهر، التي تتسم بمواصلة المغرب حصد العديد من المكاسب الميدانية والدبلوماسية على صعيد تعزيز وحدته الترابية وتكريس سيادته على أقاليمه الجنوبية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar