مكافحة تغير المناخ ..المغرب يحتل المرتبة السادسة في التصنيف العالمي

احتلت المملكة المغربية مرتبة جيدة في تصنيف مكافحة تغير المناخ في تقرير “CEOWorld” لعام 2024. التقرير صنف المغرب في المرتبة السادسة من بين 63 دولة تم تقييمها من حيث الجهود المبذولة لحماية المناخ.

وحسب ما نقلته مصادر إعلامية إسبانية، فإن المغرب دولة ملتزمة بمكافحة التغير المناخي ورائدة على مستوى العالم العربي في هذا المجال.

التقرير صنف مصر في المركز 18 عالميا، والجزائر في المركز 50، والإمارات العربية المتحدة في المركز 61، والمملكة العربية السعودية في المركز 63.

واحتل المغرب المركز السادس من بين 63 دولة تم تقييمها لجهودها في حماية المناخ. وتصنف بطاقة الأداء السنوية التي تصدرها منظمة “CEOWorld” الدول في أربع فئات رئيسية: انبعاثات الغازات الدفيئة، والطاقة المتجددة، واستخدام الطاقة، وسياسة المناخ.

ووفقا لتقرير “CEOWorld”، فلم تسجل أي دولة درجات عالية جدًا في جميع الفئات في نفس الوقت، لكن المغرب سجل درجات عالية في كل من انبعاثات الغازات الدفيئة واستخدام الطاقة.

وتصدرت الدنمارك التصنيف للعام الثالث على التوالي، مع حصولها على درجات عالية في الانبعاثات والطاقة المتجددة.

وجاءت إستونيا في المركز الثاني، حيث تفوقت في مجال الطاقة المتجددة وتهدف إلى الحصول على كهرباء متجددة بنسبة 100٪ بحلول عام 2030. وفي الوقت نفسه، احتلت الفلبين والهند وهولندا المراكز الخمسة الأولى.

وأظهر تقرير “CEOWorld” أن الاقتصادات الكبرى وأكبر الدول المصدرة للانبعاثات في العالم احتلت مرتبة أقل في المؤشر.

واحتلت الولايات المتحدة المرتبة 53، بينما احتلت الصين واليابان المرتبتين 47 و54 على التوالي؛ واحتلت كندا المرتبة 58 وروسيا في المرتبة 59.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar