إطلاق مشروع برنامج نسيم الشمال لطاقة الرياح بقدرة 400 ميجاوات

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” أمس الجمعة 26 ابريل الجاري، عن إطلاق طلب عروض لاختيار الشريك الخاص لتمويل وبناء وتشغيل برنامج نسيم الشمال لطاقة الرياح، الذي يمتلك قدرة توليدية تصل إلى 400 ميجاوات.

ويشمل هذا البرنامج حقلين للرياح، حيث يبلغ إنتاج حقل نسيم الكدية البيضا حوالي 150 ميجاوات ويقع في إقليم الفحص أنجرة وعمالة المضيق الفنيدق، بينما يبلغ إنتاج حقل نسيم دار الشاوي حوالي 250 ميجاوات ويقع في عمالة طنجة وتطوان.

وتأتي هذه الخطوة في إطار إستراتيجية المغرب لزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في الطاقة الإجمالية للبلاد، حيث تستهدف الوصول إلى 52% من القدرة الفعلية بحلول عام 2030، مقارنة بنسبة 37.6% حالياً، من خلال الاستثمارات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتعكس هذه الخطوات التزام المغرب بالانتقال إلى نظام طاقي أكثر استدامة وصديق للبيئة، وتعزز موقفه كقوة رائدة في مجال الطاقة المتجددة في إفريقيا، حيث يتضمن المشروع المزيد من التطورات المستدامة التي تعزز مساهمة المغرب في تحقيق الانتقال الطاقي وتقليص الانبعاثات الكربونية، مما يعكس التزامه بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وحماية البيئة.

وأطلقت المملكة منذ عام 2009 إستراتيجية لتنمية الطاقات النظيفة توفر حاليا نحو 39 بالمائة من إنتاجها من الكهرباء، وتسعى إلى رفع هذا المعدل إلى 52 بالمائة في عام 2030.

وفي ديسمبر الماضي قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي أن المغرب يستخدم من الطاقة المتجددة ما يغطي 40 بالمائة من إجمالي ما تحتاجه من الطاقة، مدعومة بـ”المشاريع النوعية التي تمتلكها في إطار البرنامج الاستثماري الذي قد يسهم في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة ليغطي نحو 52 بالمائة من حاجتها للطاقة بحلول 2030″.

وأعلن عملاق الفوسفات المغربي “المكتب الشريف للفوسفات” نهاية عام 2022 عن مشروع لإنتاج مليون طن من الأمونياك الأخضر في عام 2027، و3.2 ملايين طن في 2032، وهو ما من شأنه رفع إنتاجه من الأسمدة من 12 مليون طن سنويا حاليا إلى 20 مليونا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar