“يو إم 6 بي فنتشرز” يرصد 500 مليون درهم للاستثمار بشركات ناشئة مغربية

يعتزم الصندوق الاستثماري المغربي “يو إم 6 بي فنتشرز” (UM6P Ventures) تعبئة 500 مليون درهم (50 مليون دولار) للاستثمار في حوالي 60 شركة ناشئة في المملكة وأفريقيا متخصصة بالتكنولوجيات الحديثة، بحسب ياسين لغزيوي، الرئيس التنفيذي للصندوق في حديث لـ”الشرق”.

الصندوق يعتبر الذراع الاستثمارية لجامعة محمد السادس متعددة التقنيات (UM6P) التي أسستها مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” (OCP) إحدى أكبر شركات الأسمدة في العالم. ومنذ بدء نشاط الصندوق عام 2021، استثمر في 27 شركة ناشئة في المغرب وخارجه بإجمالي استثمار بلغ 6.4 مليون دولار، منها 17 شركة متخصصة بالتكنولوجيات العميقة (Deeptech) و13 متخصصة في التحول الرقمي. أي أن المبلغ الجديد المرصود يبلغ ضعف ما تمّ إنفاقه سابقاً بأكثر من 8 مرات.

يركز الصندوق اهتمامه على الشركات العاملة في قطاعات ذات أهمية استراتيجية مثل الزراعة والكيمياء والصحة والتكنولوجيا الخضراء والتحول الرقمي.

ويوضح لغزيوي: “مهمتنا تتجاوز حدود الاستثمار المالي إلى الاهتمام بالتحديات الرئيسية التي نواجهها مثل الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتغير المناخ، وتحفيز الابتكار لمواجهتها”.

في مجال الزراعة الذي بات يشهد اهتماماً كبيراً مع مواجهة المغرب لسنوات متوالية من الجفاف، يسعى صندوق “UM6P Ventures” لتطوير التكنولوجيا الحيوية والزراعة الإيكولوجية بهدف تحسين المحاصيل وضمان إمدادات غذائية مستدامة، كما قال مديره التنفيذي.

ونوّه بأنه على مستوى الطاقة الخضراء، تُعتبر تقنيات احتجاز الكربون وتطوير الطاقات المتجددة والخبرة حول الهيدروجين والأمونيا الخضراء أحد الأهداف الرئيسية للصندوق.

أحدثُ شركة ناشئة تلقت استثماراً من الصندوق هي “شاري” المغربية المتخصصة في التجارة التي تربط بين المُصنعين وتجار التجزئة، وتتيح لعملائها البالغ عددهم 25 ألفاً في عدد من دول القارة الأفريقية خدمات مالية متعددة مثل الدفع الرقمي والتأمين وتحويل الأموال.

وتُضاف تمويلات صندوق “UM6P” إلى الجهود التي أعلنها الصندوق السيادي محمد السادس بهدف تحريك الاستثمار برأسمال الشركات، حيث أعلن في فبراير الماضي عن تعبئة مليارَي دولار للاستثمار في الشركات والمشاريع المنتجة خلال السنوات الخمس المقبلة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar