شروط فوزي لقجع للتأشير على مشتريات الوزراء

أخبر فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، أعضاء الحكومة، بأنه لن يصادق على مشتريات الإدارة إذا كانت مرتفعة الأسعار أو مستوردة من الخارج وتصنع بالمغرب.

وأوضح مصدر في ديوان أحد الوزراء، فضل عدم الكشف عن هويته حسب جريدة الصباح التي أوردت الخبر في عددها اليوم الجمعة، أن ما أشيع عن شراء غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، سيارة فارهة خاصة بها بـ248 مليون سنتيم من شركة أجنبية، لا أساس له من الصحة.

 وأضاف المصدر نفسه، أنه حتى لو افترض جدلا أن الوزيرة أو أي عضو آخر من الحكومة أراد اقتناء سيارة خاصة به من المال العام وتتجاوز السعر المناسب والمحدد في مشتريات الحكومة، فإن لقجع يعترض على ذلك بالتشطيب على الطلب، مهما كان حجم ووزن أي وزير في الحكومة وموقعه في المشهد الحزبي.

ونفت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ما تم تداوله أخيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، من اقتناء الوزيرة مزور سيارتين فاخرتين، تبلغ إحداهما  248 مليون سنتيم، فيما تبلغ قيمة الأخرى 127 مليون سنتيم من المال العام.

وجاء في بلاغ الوزارةحسب ما أوردته يومية الصباح، أن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، مجرد أخبار زائفة، وأن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أطلقت طلب عروض مفتوحا نشر في البوابة الإلكترونية للوزارة، يهم اقتناء 5 سيارات من الفئة 2 من أحد الأنواع، وقيمتها الإجمالية، 1.273.104دراهم، و10 سيارات من النوع الهجين، وقيمتها الإجمالية 2.479.908 دراهم.

وأكدت الوزارة أن طلبات العروض تمت في إطار تجديد حظيرة سيارات وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، التي لم يتم تجديدها منذ سنوات، مع ما يتطلب ذلك من تكاليف الصيانة وتقادم السيارات.

ورد المسؤولون في الحكومة والمنتخبونعلى انتقادات المعارضة، بأن تجديد حظيرة السيارات، ليس لأجل التباهي أمام المواطنين، ولكن بسبب تقادم السيارات، التي تتعرض لأعطاب وصيانتها تتطلب الملايين، لذلك فضلوا الحل الذي يسهم في تقليص نفقات ميزانيات التسيير.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar