النفق القاري بين المغرب واسبانيا.. مدريد تكلف شركة “Ineco” لإعادة تقييم المشروع الأولي

كلفت الحكومة الإسبانية شركة الهندسة المملوكة للدولة Ineco بإعادة تقييم الجدوى والتكلفة المالية للنفق الضخم بين المغرب واسبانيا.

وحسب موقع صحيفة “فوزبوبولي” الإسبانية، فقد تم تكليف Ineco بإعداد التمهيدي الجديد للعمل الضخم قبل منتصف عام 2026.

وتم تكليف الشركة الاسبانية بإعادة تقييم المشروع الأولي لعام 2007 للنفق تحت البحر،  الذي تم إنشاؤه في البداية من خلال جهد تعاوني من قبل شركة Typsa الإسبانية، وشركة Ingema المغربية  وشركة Lombardi السويسرية، وشركة Geodata الإيطالية.

وتشمل مهام الشركة الجديدة “تحديد بدائل البناء وجدواها” المذكورة في المصدر نفسه، بالإضافة إلى “دراسة السلامة المقابلة لها وتقدير التكلفة المالية لجميع الأعمال، بما في ذلك تلك الموجودة في الجانب المغربي”.

وتتراوح تقديرات التكلفة الأولية لمشروع النفق تحت البحر بين 5 و10 مليارات يورو، حسبما أفاد فوزبوبولي.

ومن المرجح أن يشمل تأمين التمويل لمشروع البنية التحتية الضخم هذا مؤسسات من أوروبا وإفريقيا.

ومن المتوقع أن تركز الدراسة الجديدة على دمج نفق افتراضي في ممر السكك الحديدية لشبكة النقل الأوروبية، والذي سيكون له القدرة على تأمين التمويل العام الأوروبي.

وفي حين أن أقصر طريق بين البلدين يبلغ طوله 14 كيلومترا، فإن التحدي يتجلى في عمق البحر الكبير الذي يبلغ حوالي 1000 متر على طول هذا الطريق بالذات. ولهذا السبب، تقوم شركة Ineco حاليًا باستكشاف طرق بديلة يبلغ طولها الضعف ولكن بعمق أقل بكثير يبلغ أقل من 300 متر.

وتتضمن الرؤية الحالية للمشروع إنشاء نفق واحد، ولكن هناك إمكانية لإضافة نفق موازٍ لتسهيل نقل البضائع والركاب. وكما ذكر في نفس المصدر، فإن التركيز الأساسي ينصب على النقل بالسكك الحديدية حول النفق بدلاً من استخدام الطرق.

وأشارت فوزبوبولي إلى أنه تم إجراء مشاورات مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في أوروبا وشركة هيرينكنخت الألمانية لبناء الأنفاق.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar