إسرائيل: جنود الاحتياط يرفضون العودة للخدمة بسبب الديون

قالت صحيفة غلوبس الإسرائيلية إن المزيد من العاملين لحسابهم الخاص الذين يخدمون في الاحتياط يقولون إنهم غير مستعدين للعودة إلى الخدمة الاحتياطية بسبب متطلبات الديون المرسلة إليهم من الدولة. .

وكشفت غلوبس أخيرًا أن الآلاف من جنود الاحتياط العاملين لحسابهم الخاص يتلقون خطابات مطالبة بسداد ديون تبلغ آلاف الشواكل في الأشهر الأخيرة. سبب المطالبة بالسداد: انخفاض دخلهم عام 2023، ونتيجة لذلك تم تحديث المبلغ المستحق عليهم، والمستمد من ذلك الدخل، بأثر رجعي.

المشكلة القائمة في القانون الذي يفحص الدخل بأثر رجعي قد تضر بضباط الاحتياط حتى في حساب 2024، بحسب “غلوبس”، إذ إن الكثير منهم ما زالوا في الخدمة الاحتياطية.

لكن وزارة المالية تقول لا داعي للتشريع، لأن العاملين لحسابهم الخاص يحصلون على المنح من مصلحة الضرائب وصندوق مساعدات الاحتياط في وزارة الحرب.

غير أن خبراء الضرائب والتأمين ، وكذلك العاملين لحسابهم الخاص، يدعون أنه لا تتم تغطية الخسائر المتكبدة.

يذكر أن جمعية خدم الاحتياط وجهت رسالة إلى لجنة التأمين الوطني والخارجية والدفاع في الكنيست، تطالب فيها بتصحيح الثغرات في القانون.

وفي هذا الصدد، تقول المحامية عمري جروبر، الخبيرة في حقوق جنود الاحتياط وعضو المجلس التنفيذي للجمعية لـ “غلوبس”، إنها تتلقى كل يوم طلبات من جنود الاحتياط الذين تلقوا طلبات لسداد الديون.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar