الرئيس الإسرائيلي يوجه دعوة رسمية لجلالة الملك لزيارة تل أبيب

وجه الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، دعوة إلى  صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل زيارة إسرائيل “قريبا”، مقدما التهاني بمناسبة عيد العرش “نيابة عن شعب ودولة إسرائيل”.

 ووفق ما أوردته وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، فإن وزير الخارجية يائير لابيد سلم نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ، موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس.

ومما جاء في رسالة الرئيس الإسرائيلي إلى جلالة الملك محمد السادس: “اسمحوا لي أن أعرب عن خالص تقديري لقرار جلالة الملك بإقامة علاقات دبلوماسية وسلمية وودية كاملة بين المغرب وإسرائيل”.

وأضاف الرئيس الإسرائيلي: “نحن ملتزمون بتعميق قوة علاقاتنا ونأمل أن تتوسع وتزدهر بمرور الوقت”. وتابع هرتسوغ بالقول: “تشترك دولتانا في علاقة طويلة وتاريخية، وأنا أقدر التزام العائلة الملكية بضمان سلامة وأمن اليهود في بلدك على مر السنين”، معتبرا أن “هذا الالتزام متعدد الأجيال، والذي بدأ مع أسلافكم، هو رمز عزيز على التضامن”.

 وأعرب الرئيس الإسرائيلي عن تقديره لـ”التعاون الواسع والناجح بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل في العديد من المجالات بما في ذلك الدبلوماسية والأمن والشؤون الاقتصادية والثقافة والسياحة والطب والزراعة”.

وعبر الرئيس الإسرائيلي عن أمله ” في مواصلة الجهود لتعزيز وتوسيع هذا التعاون خلال السنوات القادمة بما يعود بالفائدة على بلدينا”، مستطردا بالقول: “يجب أن أؤكد أيضًا على المساهمة الرائعة للجالية اليهودية المتميزة في المغرب ليهود العالم وإسرائيل”.

ووفق المصدر ذاته، فإن الرئيس الإسرائيلي خاطب جلالة الملك محمد السادس بالقول: “يسعدني أن ألتقي مع جلالتكم في المستقبل القريب”، مضيفا: “كلنا أمل أن نقوم بتوسيع التعاون خلال السنوات المقبلة، بما فيه خير للشعبين. تقبّل تحياتي للعائلة المالكة ولكل أبناء الشعب المغربي”.

يأتي ذلك تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد، إلى المغرب، في أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى الرباط، حيث أشرف لابيد رفقة الوزير المنتدب في وزارة الخارجية المغربية، محسن الجزولي، ورئيس مكتب الاتصال الاسرائيلي لدى الرباط، صباح اليوم الخميس، على افتتاح مكتب الاتصال الاسرائيلي بشكل رسمي.

 وكان وزير خارجية إسرائيل قد وصل إلى العاصمة الرباط، صباح أمس الأربعاء، إذ تواجد في استقباله كل من الوزير المنتدب في الخارجية محسن جزولي، ومدير عام الخارجية المغربية فؤاد يزور، ورئيس مراسيم الاستقبال أنس خالص.

 وقام الوفد الإسرائيلي بزيارة إلى ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، ثم التقى لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة، ووقعا على ثلاث اتفاقيات تهدف إلى تعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.

يُشار إلى أن المغرب قرر يوم 10 دجنبر الماضي، استئناف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، بعدما كانت الرباط قد جمدت علاقاتها مع تل أبيب في عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية “انتفاضة الأقصى”، لتكون بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar