إليك 8 حلول لعلاج اضطراب الرحلات الجوية

تتزايد حالات اضطراب الجسم نتيجة الرحلات الجوية الطويلة، في ظل تزايد رحلات الطيران إلى حد كبير في زمننا هذا، فكيف يمكننا معالجتها؟ 

وتشير حالة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، أو ما يُعرف بـ”Jet Lag”، إلى ارتباك الساعة البيولوجية في الجسم، أو ما يُعرف بـ”التواتر اليومي”، وهو المسؤول عن تنظيم دورات النوم واليقظة، ودرجة الحرارة، وإطلاق الهرمونات. 

وقالت عالمة الأعصاب تارا سوارت لـ”CNN” إن “الجسم يحاول أن يتكيف مع جدول نهاري وليلي مختلف.” ومن الأعراض التي يسببها اضطراب الرحلات الجوية الطويلة الإرهاق، والأرق، والغثيان. 

ولمحبي السفر، إليكم ثماني طرق لمحاربة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة قد تستحق المحاولة:

1-العلاج عن طريق الوريد: وجد العلاج عن طريق الوريد طريقه إلى المنتجعات الصحية بعدما كان يقتصر على المراكز الطبية. وبالإضافة إلى قدرته على تعزيز المناعة والطاقة، يتمتع بالقدرة على علاج اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أيضاً، حيث أنه: “يضيف الفيتامينات إلى جسمك حتى يتعافى من التوتر الناجم عن السفر الجوي، والحرمان من النوم.”

2- علاج التحفيز البيئي والحرمان الحسي (REST): يعرف هذا العلاج أيضاً بأحواض العزل أو علاج التعويم. وستشعر بخفةٍ تامةٍ وأنت في حوضٍ عازل للضوء والصوت، في مياه مالحة، بنفس حرارة الجسم. ومع أن علاج الحرمان الحسي ليس موجهاً بالتحديد إلى علاج اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، ولكنه يفيد الجسم والعقل.

3- العلاج بالصوت: استوحي هذا العلاج من تقليد غناء الأوعية القديم من الهيمالايا. ويهدف العلاج بالصوت إلى إعادة ضبط ترددات الطاقة للجسم عبر قوة الترددات الصوتية. وفي جلسة العلاج، ستوضع في غرفةً مظلمة لتستمع إلى مزيجٍ من الأصوات ذات الترددات المختلفة مثل الطبول، والأجراس، والأوعية، وآلة الغونج الموسيقية.

4- إعادة الاتصال بالطبيعة “Earthing”: يشير هذا المصطلح إلى ممارسة إعادة الاتصال بالأرض، سواء من خلال مشي الشخص حافي القدمين أو بمجرد الاسترخاء في الطبيعة. ويقول دود: “تقترح الأبحاث أن الاسترخاء في الطبيعة يمكنه إعادة ضبط إيقاع الجسم خلال فترة النهار مثل إفراز الكورتيزول.”

5- “واتسو”: “واتسو” عبارة عن علاج مائي استوحي من تدليك “شياتسو” الياباني. وتتخذ الجلسة مكانها عادةً في حوضٍ صغير يسخن الماء فيه إلى 35 درجة مئوية. ويحاكي الحوض شعور انعدام الجاذبية، ويسمح ذلك باسترخاء كل عضلة في الجسم وتجديد حيويتك.

6- الينابيع الساخنة “أونسن”: تُعتبر الينابيع الساخنة تقليداً يابانياً قديماً يُستخدم لخصائصه العلاجية والمحسنة للجلد. وثبت أن لهذه الينابيع القدرة على تنشيط الدورة الدموية والتقليل من آلام العضلات، وخفض مستويات الكورتيزول.

7- الصوم: تؤثر الحمية الغذائية بشكلٍ كبير على تنظيم الجسم. وينصح بالامتناع عن الطعام والشراب، باستثناء الشاي العشبي والماء. ويقول الطبيب الرئيسي في عيادة “EDEN Life Centres” في بالي، ديوا دود لـCNN: “إذا تناولت وجبتك الأخيرة في نقطة الأصل وتناولت وجبتك القادمة بالتوقيت المحلي، فمن شأن ذلك أن يساعدك على الاعتياد على المنطقة الزمنية بشكلٍ أسرع.” 

8- العلاج بالطبيعة: يشبه هذا العلاج إعادة الاتصال بالطبيعة “Earthing”، وهو عبارة عن تقليد ياباني يدعى “شينرين يوكو” ظهر في العام 1980، ويُعنى بالتأمل. وفي البداية، قيل إن باستطاعة جسم الانسان أن يستخرج الطاقة الجيدة من الجو الشفائي للغابات. وبينت الدراسات أن الأشجار تنبعث منها مركبات عضوية تعزز المناعة وتحد من ضغط الدم، وتحسن النوم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar