حالات يجب أن يسمع فيها ابنك كلمة “لا”

غالبا ما يقول الآباء “لا” لأبنائهم؛ كرد فعل غريزي، لكنهم يجب أن يعلموا، أن تكرار سماع الأطفال لهذه الكلمة، يسبب آثارا سلبية عميقة، تمتد إلى مستقبلهم. 

وتشير “لورا ماركهام”، أستاذة علم نفس الأطفال، في كتاب لها بعنوان: “Peaceful Parent, Happy Kids”، إلى أن استمرار الأهالي في قول “لا” لأبنائهم، يساعد على وضعهم لحدود تسهم في تطورهم نفسيا، وجسديا، وعقليا. 

وإزاء هذين الرأيين المتناقضين؛ نجد أنفسنا بحاجة إلى التعرف على الـ”حالات”، التي لا يمكن أن تمر دون كلمة “لا”، حتى لا نبالغ في استخدام هذه الكلمة، بشكل يؤثر على نفوس أبنائنا. 

موقع “سبوتنيك” الروسي، أوجز الـ”حالات” التي يجب أن يسمع فيها أبناؤنا كلمة “لا”، في الوقائع الـ9 التالية، وفقا لما ذكرته الخبيرة “لورا ماركهام”: 

1- داخل مواقف السيارات

تؤكد “ماركهام” أن مواقف السيارات خطيرة على الأطفال، لأنه من المحتمل أن تصيبهم أي سيارة مارة؛ بسبب عدم ملاحظة السائقين، وتنصح الآباء بأن يخبروا أبناءهم بأن يكونوا قريبين منهم، أثناء سيرهم في موقف السيارات، وأن يقولوا لهم “لا”، إذا أرادوا أن يبتعدوا حتى لا يصابوا بأذى. 

2- عندما يؤذي الآخرين

الأطفال لا يدركون، أنهم يؤذون غيرهم، وبخاصة كلبهم، أو قطتهم، لأن صغر عمرهم يمنعهم من استيعابهم المواقف بشكل جيد، وفي هذه الحالة تشير “ماركهام” إلى أنه من الممكن أن يثيروا عاطفة أطفالهم، بإخبارهم بأن ذلك الكلب المسكين، أو هذه القطة المسكينة، تعرضا لأذى بسببه. 

3- عندما يشارك في عمليات بلطجة

عندما يشهد طفلك على عمليات بلطجة، من جانب أطفال آخرين، فتنصح “ماركهام”، أنه يجب أن تخبره أن يكون حياديا، لكي لا يؤذي مشاعر أحد الخصمين. 

4- عند تدمير ملكية خاصة

يجب عليك أن تقول لطفلك “لا”، عندما يبدأ في تدمير ملكية خاصة لآخرين، مثل: غرفة شقيقه، ويجب إخباره بأن أملاك الآخرين واجبة الاحترام. 

5- عندما يخلع ملابسه وسط العامة

تشير “ماركهام” إلى ضرورة أن يخبر الآباء أبناءهم، بألا يكشفوا عن أجزاء حساسة من أجسادهم، لأنها خاصة، ويجب ألا يراها أي شخص. 

6- عند يتصرف بشكل غير لائق داخل مطعم

يجب أن يجبر الآباء أبناءهم، على أن يتوقفوا، في حال أحدثوا ضجة في مكان عام، كالمطعم، وذلك لأن من يتناولوا الطعام في المكان، لهم الحق في الاستمتاع بجو هادئ. 

7- في الطائرات

هناك قواعد محددة يجب على الأطفال اتباعها عند وجودهم في أي رحلة جوية، وهي عدم ركل الكرسي المواجه لهم، وعدم التلاعب بطاولة الطعام؛ لأن هذه الحركة تزعج الراكب المجاور، وكذلك عدم الحديث بصوت عالٍ داخل الطائرة. 

8- عندما تلقنه دروسا حول الغرباء

يجب على الآباء أن يعلموا أبناءهم ألا يخرجوا مع أي شخص غريب، تحت أي ظروف، أو مع أي بالغ، لم يحصل على تصريح منهما بالخروج معه. 

9- عندما يضع خططا مع أحد أصدقائه 

تؤكد “ماركهام” أن الآباء يجب أن يخبروا أبناءهم، بألا يخلفوا وعودهم مع صديق لهم، لمجرد أنهم تلقوا عرضا أفضل من صديق آخر، إذ من الأفضل في هذه الحالة، أن يدعو الصديق الأول للانضمام إليه في ذلك العرض.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar