الغاز المستعمل في تسميم العميل الروسي سيرغي سكريبال صُنع في هذه الدولة

قال الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أن غاز “نوفيتشوك”، المستعمل في تسميم العميل الروسي البريطاني المزدوج سيرغي سكريبال ، صنع في جمهورية التشيك.

وأوضح الرئيس التشيكي ،في حديث لقناة “باراندوف” التلفزية التشيكية، الخميس 03 ماي، أنه “تمت صناعة غاز “نوفيتشوك” في جمهورية التشيك بكميات محدودة”، معتبرا أنه “لا داعي للكذب في هذا الأمر وإخفاء الحقيقة “.

وأضاف ميلوش زيمان أنه “تم اختبار المادة السامة المؤثرة على الأعصاب في نوفمبر الماضي بمعهد الأبحاث التابع لوزارة الدفاع في مدينة برنو، بكميات قليلة ، وبعد التجريب تم إتلاف الكميات المستخلصة بشكل نهائي “.

وأبرز أن صناعة وتخزين هذه المادة على أراضي جمهورية التشيك “أمر طبيعي لكون براغ تمتلك وحدة جيدة لقوات الحماية الكيميائية، وهي بحاجة إلى دراسة المواد السامة“.

وسبق للرئيس التشيكي أن كلف، في مارس الماضي، مؤسسات بلاده بفتح تحقيق حول احتمال صناعة وتخزين مادة “”نوفيتشوك” السامة ،على خلفية حادث تسميم الجاسوس السابق سيرغي سكريبال.

واتهمت بريطانيا روسيا بالوقوف وراء حادث تسميم الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية والعميل المزدوج سيرغي سكريبال وابنته يوليا على أراضي بريطانيا، يوم 4 مارس الماضي.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar