ألمانيا تطرد اللاجئين الأفغان لإفساح المجال أمام الأوكرانيين

قامت السلطات الألمانية بطرد مئات الأفغان الذين فروا من طالبان مع وصول موجات من لاجئي الحرب الأوكرانيين، حيث تم إفراغ الأمكنة التي كان يستغلها الأفغان ليحل محلهم لاجئون من أوكرانيا.

وفي سلوك غير إنساني طاف موظفون من السلطات المحلية الألمانية على البيوت التي يشغلها اللاجئون الأفغان، حيث تم إخبارهم بضرورة إفراغ المنازل التي يقيمون فيها في غضون 24 ساعة، وقامت السلطات الألمانية بطرد عدد من العائلات الأفغانية بالقوة.

وحسب موقع فورين بوليسي فإن القرار تم اتخاذه من قبل إدارة الاندماج والعمل والخدمات الاجتماعية في مجلس الشيوخ في برلين، بحجة أنه “يستند إلى اعتبارات ضرورية وصعبة من الناحية التشغيلية” وأنه لا يوجد بديل لأن الأوكرانيين، بما في ذلك العديد من النساء اللائي لديهن أطفال، كانوا بحاجة إلى سقف يؤويهم.

واعترف ستيفان شتراوس، المسؤول الإعلامي في الوزارة، بأن بعض العائلات الأفغانية تم تعويضها ببيوت أخرى لكنها أقل جودة، إذ توجد في مراكز إيواء لا تتوفر فيها حمامات ومطابخ.

ويشكل ملف اللجوء معضلة أوروبية بعد موجات كبيرة وصلت عقب الأزمة السورية تم عقب استيلاء حركة طالبان على الحكم في أفغانستان السنة الماضية، وتضاف إليها اليوم الأزمة الأوكرانية حيث اضطر أكثر من 5 ملايين شخص إلى مغادرة الحدود.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar