قطاع الصحة بالمغرب.. كمية النفايات الطبية تقدر بـ7 آلاف طن سنويا

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن كمية النفايات الطبية التي ينتجها القطاع الصحي في البلاد تقدر بـ7 آلاف طن سنويا.

وأوضح آيت الطالب، أثناء رد له على اسئلة النواب بالغرفة الأولى في البرلمان هذا الاسبوع، أن النفايات الطبية تنقسم إلى 3.500 طن بالمستشفيات العمومية، و800 طن بمؤسسات العلاجات الأولية، و2.000 طن بالمؤسسات الصحية بالقطاع الخاص.

وذكر آيت الطالب أن وزارته تعمل على “اتخاذ مجموعة من التدابير بخصوص تدبير ومعالجة هذه النفايات الطبية بطريقة آمنة”، مبرزا اقتناء 21 جهازا لتفتيت ومعالجة النفايات الطبية منذ سنة 2002، أي قبل صدور القوانين البيئية التي تحث على ذلك.

وتم اقتناء 3 أجهزة أخرى لمعالجة النفايات بالمستشفيات الجامعية (بمراكش وفاس) خلال السنوات الأخيرة، يقول الوزير مضيفا انه تم اتخاذ إجراءات أخرى مواكبة تتمثل في إصدار ونشر دوريات وزارية ودليلين علميين لتدبير النفايات الطبية.

وبشأن اعتماد التدبير المفوض للنفايات الطبية، قال آيت الطالب إن وزارته عمدت منذ صدور القانون 28-00 بتفويض اعتمادات مالية للمستشفيات العمومية مخصصة لهذا الغرض، مشيرا إلى ربط حسن تدبير النفايات الطبية بتطبيق معايير الجودة والاعتماد الاستشفائي.

وأوضح المتحدث ذاته أن التدابير المعمول بها شملت إعداد دليل مرجعي للتدقيق البيئي الخاص بالمستشفيات منذ 2013، وكذا إحداث بند مالي بميزانيات جهات ومندوبيات الوزارة يسمح بتفويض تدبير النفايات الطبية للمراكز الصحية وباقي المؤسسات الصحية العمومية المعنية بالأمر، فضلا عن مجموعة من الإجراءات والدورات التكونية لضمان المعالجة والتخلص من النفايات الطبية بطريقة سليمة في إطار ما ينص عليه القانون.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar