ارشيف

صحيفة “دياريو إل سلفادور”: الحكم الذاتي مبادرة مغربية تحظى بدعم دول مؤثرة

نشر في: آخر تحديث:

أشادت صحيفة “دياريو إل سلفادور” بالتأييد الدولي الواسع الذي تحظى به المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء.

وكتبت الصحيفة، في مقال نشر، أمس الأربعاء، بعنوان “المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء والدعم الواسع من قبل دول مؤثرة”، أن “المقترح المغربي للحكم الذاتي يحظى بتأييد واسع من قبل العديد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن، ومنها دول مؤثرة في السياسة الدولية، باعتباره الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء”.

وتابعت الصحيفة “مع هذا الدعم الواسع من دول مختلفة ومن ضمنها دول مهمة ومؤثرة في الأمم المتحدة، كالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا مؤخرا، يتأكد أن مبادرة الحكم الذاتي هي الحل الوحيد لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل، وعلى النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن منذ سنة 2007”.

واعتبرت الصحيفة السلفادورية أن هذا النزاع، الذي تختلقه +البوليساريو+ والجزائر يعيق التكامل الإقليمي ويهدد الأمن والاستقرار في منطقة الساحل والصحراء، وكذلك في المنطقة الأورومتوسطية.

وأشار المقال إلى تأكيد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن دعم إسبانيا لموقف المغرب بشأن الصحراء “هو قرار سيادي ويندرج في إطار الشرعية الدولية، وليس هناك ما يضاف إلى هذا الموضوع”، داعيا إلى تجنب “الخلافات العقيمة” بشأن هذا الملف.

وأكدت الصحيفة أن تصريحات المسؤول الإسباني تأتي ردا على المواقف العدائية التي صدرت عن النظام الجزائري، كما تعكس الدينامية الإيجابية التي تشهدها المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء على الصعيد الدولي.

اقرأ أيضاً: