الأمم المتحدة تكرم جنديين مغربيين قُتلا خلال الدفاع عن السلام في إفريقيا الوسطى

بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام، الذي يصادف يوم 26 ماي 2022، ستكرم الأمم المتحدة جنديين مغربيين، قضيا في الدفاع عن السلام في إفريقيا الوسطى، ويتعلق الأمر بالفقيدين، الملازم محمد زريك والرقيب رشيد مرغيش، وكلاهما قتلا خلال أداء عملهما ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وأشار بلاغ  للأمم المتحدة أن المغرب يحتل المرتبة 12 ضمن أكبر المساهمين بقوات حفظ السلام الأممية، مضيفا أن الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريس سيحيي ذكرى جنود حفظ السلام بمنح وسام “الكابتن امباي دياني للشجاعة الاستثنائية” وجائزة “داعية العام للمساواة بين الجنسين في صفوف العسكريين”.

وأوضح البلاغ ذاته، الذي أطلعت تليكسبريس على نسخة منه، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سيضع إكليلًا من الزهور تكريمًا لحوالي 4200 من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الذين فقدوا أرواحهم منذ عام 1948، وذلك تحت شعار “الناس والسلام والازدهار: قوة الشراكات”.

 كما سيرأس غوتيريس مراسم منح ميدالية “داغ هامرشولد” بعد الوفاة لـ117 من العسكريين والشرطة والمدنيين من قوات حفظ السلام، الذين فقدوا حياتهم أثناء أدائهم للواجب تحت علم الأمم المتحدة العام الماضي.

وأفادت الأمم المتحدة، بأن أكثر من 1700 فردا من الجيش والشرطة المغاربة ينتشرون في عمليات الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجنوب السودان، وهو ما يجعل المغرب في الرتبة 12 ضمن أكبر المساهمين في القوات النظامية للأمم المتحدة لحفظ السلام.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar