دورية لوزارة الصحة تمنع أصحاب الأمراض المزمنة المتفاقمة من أداء الحج

وجهت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية منشورا إلى مختلف المدراء الجهويين لحثهم على اتخاذ الإجراءات الصحية التي تنظم موسم الحج لهذه السنة، بناء على الاشتراطات التي حددتها المملكة العربية السعودية للحفاظ على سلامتهم.

 وطالبت الوزارة المدراء الجهويين بتكوين لجنة طبية، داخل كل مندوبية تتألف من ثلاثة أطباء معينين من طرف المندوب الإقليمي، وتتكلف بالفحوصات الطبية السريرية للمرشحين، بما في ذلك حجاج وكالات الأسفار، على أن تسلم إلى كل حاج شهادة طبية تثبت قدرته أو عدم قدرته الصحية لأداء مناسك الحج موقعة من طرف الأطباء الثلاثة، وفق ما أوردته المساء في عددها الصادر اليوم.

وكان بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ذكر الشروط الجديدة لأداء الحج هذه السنة، من بينها، أن تكون سن الشخص الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة شريطة أن يكون قد ازداد في شهر غشت أو ما بعده من سنة 1957.

كما يشترط أن يكون الشخص قد تلقى ثلاثة تلقيحات ضد كوفيد 19، وأن يقدم نتيجة فحص سلبي PCR لكوفيد 19 لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى الحج.

وأضاف البلاغ أن حصة الحجاج المغاربة هي 45 في المائة من الحصة العادية أي 15392 حاجا (10186 من تأطير الوزارة و5206 من تأطير وكالات الأسفار السياحية).

ويترتب عن هذه المعطيات، أن الحجاج المغاربة في حدود النسبة المذكورة سيؤخذون من المحتفظ بهم من قرعة 2019 وفي حالة عدم استكمال الحصة سيتم اللجوء إلى لائحة الانتظار مع احترام شرط السن.

كما أن الذين استبعدوا بسبب شرط السن أو بسبب عدم استكمال التلقيح سيحتفظ لهم بحقهم في الحج في الموسم المقبل إذا لم يبق شرط السن واستكملوا التلقيح.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar