لافروف في تركيا لمناقشة إنشاء ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تركيا مساء الثلاثاء لمناقشة إنشاء ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ومن المقرر أن يلتقي لافروف الذي يرافقه وفد عسكري، وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأربعاء.وهذه الزيارة الثانية التي يقوم بها لافروف لتركيا بعد لقاء نظيريه التركي مولود تشاوش أوغلو والأوكراني ودميترو كوليبا في أنطاليا في 10 مارس.

واضطر لافروف إلى إلغاء زيارة لصربيا الاثنين بعد منع عدد من الدول المجاورة طائرته من المرور عبر مجالها الجوي.وبناء على طلب الأمم المتحدة، عرضت تركيا مواكبة القوافل البحرية من الموانئ الأوكرانية، رغم وجود ألغام.

وتقع مسألة فتح ممرات بحرية لشحن الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البلاد في قلب المفاوضات.

ولمح وزير الزراعة التركي وحيد كيريشتشي إلى أن أنقرة وكييف توصلتا إلى اتفاق لشراء الحبوب بأقل من سعر السوق بنسبة 25 %.

ونقلت وسائل إعلام محلية قوله “لكن (الأوكرانيين) لديهم معضلة بشأن الأمن والتصدير. يريدون منا أن نكون الحكم هنا. المفاوضات مستمرة تحت رعاية الأمم المتحدة”.وأضاف “كل من روسيا وأوكرانيا تثق بنا”.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إنها “تقدر جهود تركيا الهادفة إلى إزالة الحصار عن الموانئ الأوكرانية” لكنها أضافت “في الوقت الراهن، ليس هناك اتفاق حول هذه النقطة بين أوكرانيا وتركيا وروسيا”.

وتابعت “القرارات يجب أن تتخذ بمشاركة جميع الأطراف المعنية”.

وأوضح البيان “نرفض أي اتفاق لا يأخذ في الاعتبار مصالح أوكرانيا” مشيرا إلى رغبة كييف في إرسال الدول الغربية دعما عسكريا إلى الساحل الأوكراني والقيام بدور فعال في مواكبة القوافل المغادرة من الموانئ الأوكرانية باتجاه البحر الأسود.

وناقش وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مسألة تصدير الحبوب مع نظيره التركي خلوصي اكار، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان. وأوضحت “ناقش وزيرا الدفاع بالتفصيل مسألة سلامة الملاحة في البحر الأسود في ما يتعلق بحل مشكلة تصدير الحبوب من أوكرانيا”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar