بعد هذه الخطوة.. الجزائر لن تجرؤ على قطع الغاز عن اسبانيا لأن الناتو سيتدخل عسكريا+ صورة

قالت صحيفة إلموندو الاسبانية، إنه من بين القضايا الرئيسية التي أدرجها حلف الناتو في خارطته الإستراتيجية الجديدة، قضية تقديم حماية إضافية لإسبانيا ضد موجة الهجرة السرية، وكذا قطع الغاز الجزائري.

و حسب الصحيفة الاسبانية، فإن كلا القضيتين ستعتبران وفق الناتو عدواناً عسكرياً يستوجب الرد، وبالتالي أصبحت الجزائر مهدد في أي لحظة إن هي غامرت بقطع الغاز عن اسبانيا.

nato

و حسب الدليل الجديد لحلف الناتو المكون من 16 صفحة، فإن “لعمليات العدوانية ضد الحلفاء يمكن أن تصل إلى مستوى الهجوم المسلح ويمكن أن تدفع مجلس الناتو إلى استخدام المادة 5.”

وتنص المادة الخامسة من ميثاق حلف “الناتو” على أن “أي هجوم، أو عدوان مسلح ضد طرف منهم (أطراف الناتو)، يعتبر عدواناً عليهم جميعاً، وبناء عليه، فإنهم متفقون على حق الدفاع الذاتي عن أنفسهم، المعترف به في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، بشكل فردي أو جماعي، وتقديم المساندة والعون للطرف أو الأطراف التي تتعرض للهجوم”.

وتشمل التهديدات التي وضعها الدليل الجديد لحلف الناتو، الاستخدام السياسي للمهاجرين أو انقطاع التيار الكهربائي. في إشارة واضحة إلى الجزائر التي لم تعد شريكا موثوقا به لدى الأوربيين بعد قرارها الأحادي الجانب وقف انبوب الغاز المغاربي في أكتوبر الماضي، كما أن الناتو سبق أن حذر من ورقة الضغط التي تمارسها الجزائر ضد دول الاتحاد الأوربي خاصة اسبانيا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar