صحيفة جنوب إفريقية: المغرب رائد في مجال الانتقال الطاقي

أكدت صحيفة “دو مايل أند غارديان” الجنوب إفريقية، أن المغرب يؤكد موقعه الطلائعي بالقارة الإفريقية في مجال الانتقال الطاقي بفضل ما يتوفر عليه من شبكة محطات شحن السيارات الكهربائية.

وأبرزت اليومية ذات الانتشار الواسع، أن “أفري موبيليتي وهي إحدى أبرز مقاولات قطاع النقل في افريقيا، كانت أعلنت في نونبر 2021 عن مخطط يروم تركيب شبكة واسعة لمحطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المغرب”، مؤكدة أن العديد من المحطات سيتم تطويرها بين طنجة وأكادير وتفصل بينها حوالي 700 كيلومتر.

وأبرزت أن تركيب هذه المحطات يكتسب زخما في إفريقيا، وخاصة في المغرب، وجنوب إفريقيا ، وكينيا وبدرجة أقل في أوغندا، مسجلة أن المستثمرين يبحثون عن سوق يدر عليهم ملايين الدولارات والمدعوم بطلب متزايد على التنقل الكهربائي.

وأضافت الصحيفة أن “الحكومات والفاعلين في قطاع السيارات، والعقار وتسويق النفط، الحريصين على تسهيل الانتقال من الوقود “غير النظيف” إلى الوقود ” النظيف “، وضعوا بالفعل بنيات تحتية خاصة بالشحن الكهربائي لتقديم تسهيلات لأسطول حديث من السيارات الكهربائية “.

وأوضحت أن الكثير من الأشخاص يتجهون إلى السيارات الكهربائية في ظل الوعي المتزايد بالمشاكل البيئية على المستوى العالمي.

وذكرت اليومية نقلا عن تقرير ل”داتا بريدج “، أن ما يدفع إلى الاستثمار في محطات الشحن هو تفضيلات المستهلكين الذين يتوجهون سريعا نحو السيارات السياحية والتجارية الكهربائية بالقارة.

وأوضحت الصحيفة استنادا إلى نتائج التقرير، أنه “بالإضافة إلى ذلك، فإن للتعمير المتسارع، وتغير نمط الحياة وارتفاع انفاق المستهلكين، أثر ايجابي على سوق محطات شحن السيارات الكهربائية”.

وأبرزت اليومية في ذات السياق، أن شركة مجلس “موردور أنتيليجنس ” تتوقع نموا” ملحوظا ” لمعدل اعتماد السيارات الكهربائية في إفريقيا من سنة لأخرى، بفضل تزايد تركيز حكومات المنطقة الراغبة في تشجيع استخدام السيارات الكهربائية والتحسيس المتزايد بحلول تخزين الطاقة في قطاع الطاقة المتجددة.

وقالت الصحيفة استنادا لتوقعات ” موردور أنتيليجنس “برسم 2022 – 2027 ، إن بلدان المنطقة” في حاجة ماسة لمصادر طاقة بديلة لتفادي العبء المتزايد للاعتماد على المحروقات والإعانات، فضلا عن حل لتخزين الكهرباء للاستفادة من مواردها الكبيرة للطاقة المتجددة “.

وأشارت أيضا، إلى أن “العديد من البلدان الإفريقية من المتوقع أن تقوم باستثمارات مهمة في مجال شحن السيارات الكهربائية خلال العقد المقبل “.