التعاون الفلاحي.. شركة إسرائيلية تفتح فرعا لها في المغرب لاستغلال فرص الاستثمار

كشفت تقارير اقتصادية، أن شركة زراعية إسرائيلية غادي توسع أنشطتها في المغرب، حيث أعلنت شركة “Fruitspec” المعروفة، عن فتح مكتب تجاري في المغرب،  لاستغلال فرص الإستثمار في القطاع الزراعي وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الفلاحي.

وأضافت التقارير ذاتها، أن هاذ الشركة ناوية تدخل للمغرب تقنية متطورة، تعتمد على كاميرات التصوير الطيفي الفائق المرتبطة بخوارزمية الذكاء الاصطناعي، للحصول فوريا على قياس حجم الفاكهة على الأشجار وتطورها طوال دورة المحاصيل.

واعتبرت المصادر ذاتها، أن القرب الجغرافي للمغرب من أوروبا، وتميز المغرب بعوامل مشجعة على ربح رهان التنافسية وآفاق الاستثمار الواعدة في القطاع، كلها عوامل شجعت الشركة الإسرائيلية على استكشاف آفاق المجال الزراعي المغربي.

وكانت مجلة “أتالايار” الإسبانية،  أشارت في مقال سابق لها، أن المغرب وإسرائيل قد عززا تعاونهما في مجال الزراعة الذكية، حيث عملا على تقوية العلاقات من خلال شركتي “SuPlant” و” Rahatech”، اللتين ستقدمان تقنيات زراعية جديدة للمزارعين المغاربة.

وأفادت المصادر بأن “البلدان يستأنفان إبرام اتفاقات التعاون بينهما، حيث أعلنت الشركة الإسرائيلية “SuPlant” المختصة في إنشاء المحاصيل، عن المشروع الجديد، بالاشتراك مع شركة مغربية، حيث تتضافر جهود العلامتان بهدف زيادة إنتاجية المزارعين في المغرب”.

ولفتت إلى أن المشاريع المزمع إنشاؤها بالمغرب، ستستفيد من التقنيات الجديدة التي تطورها الشركتان، والتي ستحاول تحسين النظام الزراعي برمته ببدائل جديدة وأكثر فعالية ودقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar