“موقع بنمي”: استضافة زعيم البوليساريو بتونس خطأ سياسي

أكد الموقع الإخباري البنمي “إين سيكوندوس”، أن استضافة زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية في قمة (تيكاد) بتونس خطأ سياسي يقوض التعاون الإفريقي.

وكتب الموقع، في مقال بعنوان “اليابان تستنكر استدعاء الكيان الوهمي في قمة تيكاد”، أن رئيس تونس “ارتكب خطأ سياسيا فادحا، وسمح لنفسه باتخاذ قرار أحادي الجانب، عبر استضافة كيان انفصالي في قمة م رادها الدفع بالتعاون والتنمية والوحدة الإفريقية”.

وأبرز الموقع الإخباري أن تصرف الرئيس التونسي “أمر مؤسف ينم عن سوء تقدير سياسي أفسد الجهود المبذولة لإنجاح هذه القمة التي طال انتظارها، وفي ظرفية سياسية واقتصادية عالمية صعبة”.

واعتبر الموقع في مقاله أن الرئيس التونسي عبر، من خلال هذا القرار المفاجئ، عن عداء سياسي واضح تجاه المغرب، الدولة المغاربية التي لها وزنها ومكانتها في المنتظم الإفريقي.

كما اعتبر أن استنكار الوفد الياباني في بيان رسمي لمشاركة الكيان الانفصالي، يؤكد موقف طوكيو الحازم أن الدعوات الموجهة لحضور القمة، تتم بشكل حصري ومشترك بين اليابان وتونس، وتوجه فقط للدول المعترف بها رسميا وذات الشرعية.

وأشار الموقع إلى تنديد العديد من الدول الإفريقية بعدم احترام الرئاسة التونسية “لقواعد وضوابط المشاركة في هذه القمة”، وغياب المغرب “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar