ارتفاع تكلفة استيراد مادتي الامونياك والكبريت منذ بداية السنة الجارية

أشارت أرقام مكتب الصرف الى ارتفاع كبير في تكلفة استيراد مادتي الأمونياك والكبريت الخام خلال السنة الجارية، في ارتباط بتطور أسعارها في السوق الدولية.

وبناء على هذه المعطيات، فإن كلفة استيراد المادتين بلغت 25,7 مليار درهم في متم شهر يوليوز، مقابل 8 مليارات درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأوضحت المصادر أن قيمة استيراد مادة الأمونياك لوحدها بلغت في الأشهر السبعة الأولى من السنة 12.2 مليار درهم؛ فيما كلفت مادة الكبريت حوالي 13.5 مليارات درهم.

وتستعمل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مادتي الأمونياك والكبريت؛ فالأولى تعتبر أحد مكونات الأسمدة الرئيسية، أما الثانية فيتم تحويلها إلى حامض الكبريت لتتفاعل مع الفوسفاط للحصول على حمض الفسفوريك العنصر الأساسي في الأسمدة الفوسفاتية.

وكانت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خلال سنة 2017، قد وقعت اتفاقية مبيعات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، من أجل توريد حبيبات الكبريت سنويا إلى غاية 2025.

أما الأمونياك فتحصل عليها المجموعة المغربية من مصادر عديدة مختلفة؛ مثل روسيا وترينيداد وتوباغو الواقعة في البحر الكاريبي، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتمد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على شبكة واسعة من الموردين عبر العالم من أجل ضمان حاجياتها من هذه المادة في الأشهر المقبلة، كما تتوفر المجموعة على قدرات تخزينية مهمة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar