تجويع اللاجئين بتندوف.. الامين العام الأممي يكشف للعالم الوجه الحقيقي للجزائر

كشفت مسودة لتقرير الأمين العام الاممي أنتونيو غوتيريش، موجهة الى مجلس الامن الدولي حجم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها اللاجئون بمخيمات تندوف على التراب الجزائري.

وقال التقرير الذي تحصلت تليكسبريس على نسخة منه، أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” وبرنامج الأغذية العالمي، واصلوا تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين في المخيمات الخمسة بالقرب من تندوف بالجزائر، ومع ذلك فإن مخاطر سوء التغذية وتخفيض الحصص الغذائية بنسبة تزيد عن 80 في المائة كلها عوامل تجعل اللاجئين معرضين لخطر انعدام الأمن الغذائي داخل التراب الجزائري.

وأوضح التقرير الأممي أن منظومة الأمم المتحدة في الجزائر أصدرت بيانًا أوجزت فيه الاحتياجات العاجلة والحاسمة المتعلقة بالغذاء وسوء التغذية في المخيمات، مشيرة إلى عدم كفاية الوصول إلى الغذاء والرعاية الصحية والتغذية والتعليم الجيد والطاقة والمأوى.

وأضاف غوتيريش في تقريره أن دراسة مشتركة تم انجازها سنة 2022 من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي، كشفت عن ارتفاع معدل انتشار فقر الدم والتغذية الحاد والتقزم بين الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات في المخيمات القريبة من تندوف.

وأشار التقرير ذاته إلى حرمان اللاجئين على التراب الجزائري من حرية التنقل، برفض البوليساريو التعاون مع البعثة الأممية “مينورسو” وتجميد تدابير بناء الثقة من جهة الانفصاليين، مما حرم اللاجئين من زيارة عائلاتهم الأصلية بالأقاليم الجنوبية للمغرب.

ويأتي التقرير الجديد للأمين العام الاممي ليؤكد مطالب المغرب للمنتظم الدولي بحماية اللاجئين فوق التراب الجزائري من الظروف القاسية التي يكابدونها بعد أن أوكل النظام العسكري بالجزائر مسؤولية تدبير المخيمات إلى ميليشيات إرهابية تعمل على بيع المساعدات الإنسانية الموجهة إلى اللاجئين في السوق السوداء، وتجويع ساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.

وكان البرلمان الأوروبي قد أدان ممارسات جبهة البوليساريو الانفصالية في مخيمات تندوف بعد أن كشفت تقارير إعلامية نهب البوليساريو المساعدات الإنسانية الموجهة للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، حيث قام أعضاء بالبرلمان الأوروبي، مؤخرا، بتفعيل آلية رسمية تدعو إلى التحقيق في المساعدات الأوروبية التي تم اختلاسها من طرف جبهة البوليساريو والجزائر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar