المغرب يعزز المراقبة لمنع تفشي إنفلونزا الطيور والحفاظ على الوضعية خالية من المرض

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المغرب خال من مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة، مبرزا، أن المكتب عزز مسبقا نظام اليقظة الصحية، واتخذ مجموعة من التدابير الاحترازية من أجل تفادي دخوله إلى التراب الوطني، والحفاظ على الوضعية الخالية من هذا المرض.

وفي هذا الإطار، أكد “أونسا” أن المصالح البيطرية التابعة له عملت على تعزيز المراقبة الصحية للدواجن على الصعيد الوطني بوحدات تربية الدواجن، وذلك بتعاون وطيد مع الأطباء البياطرة الخواص المعتمدين والسلطات المحلية والدرك الملكي.

كما عمل المكتب على تعزيز المراقبة الصحية للدواجن بأهم المناطق الرطبة بالمملكة، من خلال أخذ عينات من الطيور المهاجرة وتشخيصها بالمختبرات التابعة له، إزاء مرض إنفلونزا الطيور، وذلك بتعاون مع مصالح المياه والغابات، مشيرا إلى أن كافة النتائج كانت سلبية.

وهمت إجراءات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، كذلك، تعزيز المراقبة الصحية البيطرية بنقط الحدود، بحيث يتم، وفق معطيات المكتب، استيراد الدواجن الحية من البلدان أو المناطق الخالية من هذا المرض، وذلك طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، والتي تستوفي جميع الشروط الصحية المنصوص عليها في نماذج الشواهد الصحية المتفق عليها مسبقا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar