المغرب يستقبل ممثلي الدول الأعضاء في لجان المناخ الأفريقية

بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والوكالة المغربية للتعاون الدولي ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ينظم مركز الكفاءات للتغير المناخي (4C Maroc) في الدار البيضاء، من 5 إلى 9 ديسمبر 2022، جلسة تبادل مع ممثلي الدول الأعضاء في لجنة المناخ لحوض الكونغو ولجنة مناخ الساحل.

وتحظى هذه اللجان المنبثقة عن قمة رؤساء الدول والحكومات للنهوض القاري المشترك، المنعقدة بمبادرة من جلالة الملك محمد السادس خلال مؤتمر COP22 في مراكش سنة 2016، بدعم تقني ومالي من المملكة المغربية، من خلال مركز (4C Maroc).

Le Maroc recoit les Commissions Climat dAfriqueSans titre 27

وكانت اللجنتان موضوع اجتماعين رفيعي المستوى فيCOP27 بشرم الشيخ، أحدهما برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، والآخر برئاسة سبعة رؤساء دول أفريقية.

وفي أعقاب هذين الاجتماعين، والقرارات المتخذة خلالهما، ولا سيما إعادة تأكيد التزام المغرب تجاه هذه اللجان، ينظم مركز(4C Maroc) وشركاؤه جلسة تبادل وتدريب لصالح الدول أعضاء اللجنتين، التي تعرف مشاركة ممثلين عن24 دولة افريقة. وستختتم الجلسة بزيارة مدينة زناتة البيئية بعد ظهر يوم الجمعة.

الكلمة الافتتاحية للسيدة رجاء شفيل، المديرة العامة لمركز(4C Maroc):

Mot d’ouverture RC _ RC CCRS CCBC _ 05.09.22 _ vf(1)

في كلمتها الافتتاحية، رحبت السيدة رجاء شفيل، المديرة العامة لمركز(4C Maroc)، حسب بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه اليوم، بالدعم الذي تقدمه المملكة للجان الأفريقية الثلاث للمناخ، ولا سيما إنشاء الصندوق الأزرق لحوض الكونغو، والذي يمثل وسيلة تعاون إقليمي مبتكر وحيوي،علاوة على كونه أداة مالية فريدة في أفريقيا.

كما أشارت السيدة شافيل، في كلمتها، إلى التقدم الملحوظ نحو إنشاء صندوق المناخ لمنطقة الساحل، مؤكدة أنه استمرارا لالتزام جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، والذي أكدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خلال الاجتماع رفيع المستوى حول التمويل المناخي الذي أقيم خلالCOP، فإن المغرب لا يزال مستمرا في خدمة اللجان الثلاث، لا سيما من خلال الدعم التقني لقابلية تمويل بعض المشاريع المدرجة في خطة الاستثمار المناخي، وكذلك من خلال تنفيذ إجراءات بناء القدرات.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar