الجيش الإسرائيلي يسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه سيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر، بعد ليلة من القصف العنيف على رفح، وغداة إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح لهدنة طويلة في حربها مع إسرائيل.

وتأتي هذه التطورات العسكرية المتسارعة على الأرض قبل ساعات من محادثات جديدة يفترض أن تعقد في القاهرة لمحاولة إبرام اتفاق الهدنة سيشارك فيها ممثلون عن الدول الوسيطة الولايات المتحدة وقطر ومصر، بالإضافة الى وفدين عن إسرائيل وحركة حماس.

ووزّع الجيش الاسرائيلي مقطع فيديو يظهر دخول دبابة إسرائيلية المعبر حيث زرع علم إسرائيلي وتتقدّم في المنطقة الخالية.

وأفاد مراسلون لوكالة فرانس برس في مدينة رفح وشهود ومصادر أمنية فلسطينية عن سماع أصوات غارات جوية متكرّرة الليلة الماضية في أنحاء عدة من المدينة، بالإضافة الى أصوات قصف مدفعي عنيف ومتواصل واشتباكات في المناطق الشرقية لمدينة رفح التي طلب الجيش الإسرائيلي إخلاءها أمس.

وأفاد الدفاع المدني في قطاع غزة بسقوط “العديد من القتلى” ليل الاثنين الثلاثاء في رفح. وأعلن المستشفى الكويتي في المدينة “وصول 11 قتيلا وعشرات الجرحى”.

وتهدّد إسرائيل منذ أسابيع بتوسيع هجومها البري ليشمل رفح التي تعتبرها المعقل الأخير لحماس، حيث يتكدّس 1,2 مليون فلسطيني معظمهم نزحوا بسبب القتال. وتنفّذ إسرائيل منذ 27 أكتوبر عمليات برية في القطاع الفلسطيني.

ودعا الجيش الإسرائيلي الاثنين الى إخلاء المناطق الشرقية من رفح وتوجّه سكانها نحو “مناطق إنسانية” في المواصي الى شمال شرق رفح. واستجاب عدد من الفلسطينيين لطلب الإخلاء، وإن لم يكن في الإمكان إحصاء عددهم أو الوصول الى أي منطقة إنسانية من تلك التي حدّدها الجيش.

وأكد الجيش أنه قام بتوسيع “المنطقة الإنسانية في المواصي التي تشمل مستشفيات ميدانية وخيما وكميات كبيرة من الأغذية والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات”.

وبينما بدأت إسرائيل بقصف المناطق الشرقية من المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، أعلنت حماس أنها أبلغت الوسيطين القطري والمصري “موافقتها على مقترحهما” للهدنة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar