بسبب شركة “طاقة” الإماراتية..نظام العسكر يهدد بقطع إمدادات الغاز على اسبانيا

أوردت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر وصفته بالمطلع، أن الجزائر هددت بفسخ عقد بيع وشراء الغاز المبرم مع “نتورجي” الإسبانية إذا تم بيع حصص الشركة لفائدة شركة أخرى.

مصدر وكالة رويترز، لم يسم الشركة التي قد تشتري أسهم ناتورجي، لكن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة كشفت عن إجرائها لمناقشات مع أكبر ثلاثة مساهمين في ناتورجي.

وتمتلك ناتورجي حصة في خط أنابيب غاز رئيسي بين إسبانيا والجزائر، ولديها كذلك عقود رئيسية مع سوناطراك الجزائرية التي تمد إسبانيا بالغاز عبر خط أنابيب. وتلتزم ناتورجي أيضا بعقد طويل الأجل لتوريد نحو ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي المسال سنويا.

وكانت وسائل إعلام اسبانية، قد أعلنت عن دخول الشركة الإماراتية “طاقة”، في مفاوضات مع مساهمين كبار في شركة “ناتورجي” الاسبانية، على غرار (سي.في.سي) و (جي.آي.بي)، التي تملك كل منهما حصة تزيد على 20%، إضافة إلى شركة (كرايتيرا)، أكبر مساهم في ناتورجي، والتي تملك حصة قدرها 26.7%، لشراء حصتهم في الشركة.

ويأتي تهديد الجزائر بفسخ عقد بيع الغاز للشركة الإسبانية بعد علمها باعتزام الشركة الإماراتية شراء أسهمها، في سياق الحملة العدائية المتواصلة التي تشنها ضد الإمارات، وذلك بسبب مواقف هذه الأخيرة الداعمة للمغرب ولوحدته الترابية، حيث تعد أبو ظبي من الدول الداعمة للمغرب، والذي جسدته من خلال افتتاحها لقنصلية عامة بالعيون في نونبر 2020.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar