البرلمان… نواب اعتادوا الغياب عن الجلسات دون مبررات

يثير غياب البرلمانيين عن الجلسات علامات استفهام كبيرة، خاصة وأن حجم هذه الغيابات أصبح لافتا، مما يؤثر على سير اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة واصبح مصدر قلق للغاية وبلغ أرقاما غير مسبوقة.

وقد اوردت “الصباح” في عددها الصادر غدا الاربعاء، أن عدد الغيابات المسجلة امس مثلا بلغ 250 حالة غياب، من أصل 395 نائبا لمجموع نواب الأمة. والغياب الهائل لنواب الأمة، جعل مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالدفع بعدم دستورية القوانين ومشروع قانون تنظيمي يتعلق بالسلطة القضائية يمران بتصويت ما يقارب ثلث نواب الأمة فقط.

وقالت الصحيفة، إن مكتب مجلس النواب الحالي لا زال يعطل تطبيق مقتضيات النظام الداخلي الخاص بجزاءات غيابات النواب البرلمانيين عن الجلسات العامة والتي تنص على تلاوة أسماء النواب المتغيبين قبل المرور لجزاءات الاقتطاع من التعويضات المخولة لهم عن مهامهم الانتدابية، كاشفة أن الموضوع يعود في الغالب لوزن بعض النواب البرلمانيين الذين واظبوا على الغيابات طيلة الدورات السابقة.

وذكرت الصحيفة أن عدد النواب البرلمانيين المتغيين على سبيل المثال في الجلسة التشريعية التي خصصت للمصادقة على مشروع قانون إطار رقم 03.22 بمثابة ميثاق الاستثمار، وهو المشروع الذي ظلت الحكومة تدافع عنه لمدة طويلة، بل وكادت تدعو لعقد دورة استثنائية لأجله، بلغ 230 نائبا برلمانيا لتتم المصادقة عليه فقط بـ159 نائبا، بما فيهم نواب فرق ومجموعة المعارضة.

وعلى الرغم من أن مجلس النواب السابق كان قد طبق مساطر النظام الداخلي، بحذافيره ووصل إلى حد تطبيق اقتطاعات تعويضات النواب البرلمانيين، لكن ذلك لم يؤت أكله في العديد من الحالات التي غابت عن البرلمان لأكثر من سنتين، وهو الذي دعا مكتب مجلس النواب الحالي لعدم تفعيل هذه المسطرة لعدم جدواها حسب المصدر نفسه.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar