السفير الأمريكي بالرباط: جلالة الملك يواصل تكريس قيم التسامح والتعايش والوئام

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المغرب بونييت تالوار، إن جلالة الملك محمد الخامس استطاع أن يقف في وجه النازية ويحمي اليهود المغاربة خلال هذه الفترة العصيبة من التاريخ، مضيفا أن الشأن نفسه استمر مع جلالة المغفور له الحسن الثاني، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتابع السفير، في ندوة نظمت يوم الأحد بالدار البيضاء، بمناسبة اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، أن المغرب يشكل بذلك نموذجا يحتذى في المنطقة وللعالم برمته، منبها إلى مظاهر الكراهية والعنف التي بدأت تطفو مرة أخرى على السطح، مما يستوجب التصدي لها ومحاربتها.

تمت الإشادة عاليا بأمير المؤمنين الملك محمد السادس لالتزام جلالته الدائم بالحفاظ على التراث اليهودي المغربي.

وسلطت شخصيات يهودية مغربية، بشكل خاص الضوء على الإجراءات المتعددة لأمير المؤمنين الملك محمد السادس للحفاظ على التراث اليهودي.

وأعربت عن عميق امتنانها وشكرها الصادق على الاهتمام الكبير الذي أحاط به الملك محمد السادس رعاياه من جميع الأديان.

وفي هذا الإطار نظم مجلس الطائفة اليهودية بالمغرب وجمعية ميمونة حدثًا لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، للتنديد بالكراهية والتمييز بجميع أشكاله.

الطائفة اليهودية في المغرب، التي عاشت في المملكة تشارك بفاعلية على مدى قرون في إثراء تاريخها، وتذكر بشجاعة وأفعال الراحل محمد الخامس، الذي قاوم ورفض علنًا الموافقة على اضطهاد اليهود المغاربة في ظل نظام فيشي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar