البرازيل تسجل أول حالة لجنون البقر والمغرب يشدد الإجراءات على عمليات الاستيراد

بعدما أعلنت البرازيل عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جنون البقر في صفوف قطيعها، اتخذت مجموعة من الدول التي تستورد الأبقار من البرازيل إلى تعليق عمليات التوريد وتشديد المراقبة. وهكذا، أوقفت دول مثل إيران والأردن وتايلاند، مؤقتا، استيراد لحوم الأبقار من أي مكان داخل البرازيل.

و في المغرب، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن جميع الحيوانات الحية التي يتم استيرادها من الخارج تخضع لرقابة صارمة ومنتظمة في مراكز التفتيش على الحدود.

و ذكر مكتب ONSSA، في وقت سابق، أن هذه الإجراءات الصارمة تتمثل في فحص الحالة الصحية للحيوانات المستوردة، والتحقق من الشواهد والوثائق التي تثبت سلامتها الصحية، إلى جانب القيام بفحص لهويتها للتأكد من مدى مطابقتها للمعايير المعتمدة في المغرب.

وقال المصدر نفسه، إن لجنة مختصة تشرف على الإجراءات الصحية والمسطرية بالدقة المطلوبة، ثم تقوم بعدها بإصدار ترخيص يتم بموجبه السماح لهذه الحيوانات بالدخول إلى المغرب.

وشدد بلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية على أنه يسمح فقط للحيوانات السليمة بدخول التراب الوطني، حيث يتم عزلها في اسطبلات تابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية، في انتظار خضوعها مرة أخرى للمراقبة من قبل طبيب بيطري معتمد ولجنة بيطرية خاصة للإشراف على عملية الحجر الصحي لتلك الحيوانات المستوردة.

وتتواصل عملية استيراد العجول من اجل الذبح في المغرب لحل أزمة اللحوم التي تسببت في ارتفاع الأسعار إلى 120 درهم للكيلوغرام الواحد من اللحم، و تم إفراغ سفن محملة بالأبقار الموجهة للذبح بميناء طنجة المتوسط، كانت قادمة من اسبانيا، فيما لم يشرع بعد المغرب في استقبال الأبقار من البرازيل والاوروغواي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar