وزير: المغرب يوقع اتفاقية شاملة مع ألمانيا في مجال النقل خلال يونيو المقبل

تباحث وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بمراكش، مع وزير القطاع الرقمي والنقل الألماني، فولكر فيسينغ، حول سبل رقمنة قطاع النقل، إضافة إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في هذا المجال. ورامت هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة 11 للمؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية، استشراف كافة السبل المعينة على الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا، بما يعود بالنفع على قطاع النقل عموما.

وفي تصريح للصحافة، قال الوزير الألماني، إن الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة تشكل مناسبة لعقد “لقاءات هامة ومعمقة، بلورنا من خلالها برامج ملموسة سنعمل عليها بشكل مكثف مستقبلا”.

وأكد، في هذا الاتجاه، أنه “يتعين بذل جهود كبيرة حتى يكون قطاع اللوجستيك والنقل مستداما”، مسجلا الحاجة إلى تعبئة استثمارات من كلا البلدين، وأن “تعميق التعاون سيمكننا من تعزيز هذه الفرص والمضي في حسن استغلالها”.

وجدد الدعوة إلى نظيره المغربي “من أجل التوقيع على اتفاقية شاملة بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن قطاع النقل، الذي يعد قطاعا هاما”، لافتا إلى جدواه وأهميته “في تحقيق التنمية الاقتصادية”. وبعدما أوضح أن الأمر يتعلق باللقاء الثالث بالمغرب، وصف هذه المباحثات بـ”المثمرة”، معبرا عن يقينه بأن “هذه الاتفاقية الشاملة ستكون الأساس لتعاون معمق وهام للغاية”.

ودعا، في هذا الصدد، إلى استشراف الحلول الرقمية، عبر بلورة مرتقبة لاتفاق حول رقمنة القطاع، مشيرا إلى الترابط الوثيق بين الرقمنة ومجال النقل، وغاياته التي تتجلى أساسا في تنظيم قطاع اللوجستيك والنقل، والنقل المستدام.

من جهته، قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، إنه تم الاتفاق على العمل سويا من أجل “توقيع اتفاقية شاملة في شهر يونيو المقبل”، مشيرا إلى أن الطواقم من الجانبين معبأة بغرض بلورة هذه الوثيقة.

وكشف، في تصريح مماثل، أن “الاتفاقية ستهم جميع أنماط النقل، وكل ما يتصل بالرقمنة بالبلدين”، مضيفا أن من شأن هاته الاتفاقية إعطاء دفعة قوية للتعاون بين البلدين.

 وتأتي هذه النسخة من مؤتمر السرعة الفائقة لسنة 2023 بالمدينة الحمراء، والتي ينظمها، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المكتب الوطني للسكك الحديدية، بشراكة مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، وتتواصل إلى غاية 10 مارس الجاري، تكريسا للدور الريادي الذي يضطلع به المغرب على الصعيدين العربي والإفريقي في مجال السرعة الفائقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar