المغرب- إسرائيل…ارتفاع حجم المبادلات التجارية منذ استئناف العلاقات الثنائية

سجل حجم التّبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل ارتفاعا منذ استئناف العلاقات بين البلدي، حيث بلغ حجم هذا التبادل 55.7 ملايين دولار عام 2022، وفق معطيات رسمية قدّمها معهد اتفاقيات أبراهام للسلام بتل أبيب.

وقال مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي إن تدفقات الاستيراد والتصدير بين البلدين شهدت نموا ملحوظا بلغ نسبة 32% العام الماضي، مبرزة أن “هذه الزيادة تمثّل أكثر من ضعف الصفقات التي تمت بين البلدين عام 2020، والتي بالكاد بلغت 22.5 ملايين دولار”.

وقالت المصادر إن الصادرات الإسرائيلية زادت نحو المغرب من 10.2 إلى 37.9 ملايين دولار بين عامي 2020 و2022. كما تطورت الصادرات المغربية إلى الدولة العبرية، إذ زادت من 11 إلى 17.8 ملايين دولار.

وفقًا للإحصاءات الإسرائيلية التفصيلية للأشهر السبعة الأولى من عام 2022 كان أكثر من نصف التجارة بين البلدين في منتجات المنسوجات والملابس، وأكثر من الربع في المنتجات من أصل حيواني أو نباتي. و7.8٪ من التبادلات تتعلق بالآلات والمعدات الطبية والأسلحة.

وزادت التجارة بين إسرائيل والمغرب بشكل كبير عام 2022، رغم أنه كان من الممكن تسجيل زيادة أكبر في الصادرات، خاصة في قطاعات مثل الطاقة والزراعة والصناعة.

كما أشاد التقرير ببيئة الأعمال في المغرب وانفتاحها على العالم، معتبراً المملكة بوابة لإسرائيل وشركاتها إلى الأسواق الإفريقية والأوروبية، وموردا أن التفكير بدأ في استغلال اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والإمارات العربية المتحدة لإنشاء منطقة تجارة حرة ثلاثية.

كما شهد قطاع السياحة تقدمًا قويًا منذ عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين، إذ زار المغرب حوالي 2900 مغربي إسرائيل، وفقًا لأرقام المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي، مقارنة بـ 500 فقط في عام 2021، بينما زار 200 ألف إسرائيلي المملكة عام 2022، مقارنة بـ 80 ألفًا في العام السابق.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar