هل ينضم المغرب إلى الملف الاسباني البرتغالي لاحتضان كأس العالم 2030؟

كشفت صحيفة آس الإسبانية، امس الخميس، أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، ونظيره البرتغالي، يدرسان ضم المغرب إليهما، لتعويض أوكرانيا في ملف تنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

وأوضحت الصحيفة ذاتها، أنه ستتم دراسة ضم المغرب إلى إسبانيا والبرتغال خلال الأيام والأسابيع المقبلة، مشيرة إلى أن انضمام المملكة المغربية رهين بانسحاب أوكرانيا من الترشح المشترك لإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم.

وتابع المصدر ذاته، أن انسحاب أوكرانيا قد يكون بسبب قضية فساد مزعومة لرئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، الذي يوجد قيد التحقيق بتهمة الاحتيال وغسيل الأموال، علما أنه اعتُقِل في نونبر الماضي ويواجه عقوبة قد تصل إلى 12 عاما.

وجاء التفكير في ضم المغرب مكان أوكرانيا، كون أن إسبانيا والبرتغال لا يريدان أن يكون ملفهما رفقة أوكرانيا مرتبطا بفضيحة فساد في حالة إدانة رئيس الاتحاد الأوكراني حسب ما جاء في تقرير صحيفة “آس”.

وأشارت الصحيفة ذاتها، إلى أن حظوظ ملف اليونان وتركيا والسعودية ضعيفة للغاية بسبب تنظيم قطر للنسخة الأخيرة من كأس العالم، نظرا لأن لوائح “فيفا” تنص على أن أي قارة لا يمكنها الترشح لاستضافة الحدث إلا بعد مرور نسختين على تنظيمها لكأس العالم.

ويأمل المغرب في اختبار حظوظه لتنظمي المونديال ولو بشكل مشترك مع الجارتين اسبانيا والبرتغال، وهو حلم ظل ينشده منذ سنوات ، بعد وضع ترشيحه في مناسبات سابقة، من دون أن يحظى بهذا الشرف، ويتوفر ملف المغرب على عدد من نقاط القوة أخرها تألق الأسود في مونديال قطر 2022.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar